اضاءات روائية

نباتات الأرض الوسطى وسحرها الذي زين هذا العالم

عدسة الفن – زهراء نجم

في هذا العدد نختص بالتكلم عن نباتات الأرض الوسطى وهي كائنات لعبت دوراً مهماً في أحداث الروايات، سميت النباتات في هذا العالم باسم (الفين)، وقد كتب (تولكين) وصفاً دقيقاً لأشكال الأشجار والأزهار وحتى الأوراق، لدرجة انه جعلك تنتقل في مكانك إلى عالم روايته الخيالي، تعالوا معنا لنستعرض أهم هذه النباتات.

 

كولومالادا
شجرة نمت في حقل كورمالين في شمال ايثلين من غوندور ترجمة اسمها (شجرة حمراء ذهبية) بسبب ألوان أوراقها.
ليبرثون
وهي شجرة نمت في غوندور صنع منها الصندوق الذي حفظ فيه تاج غوندور بعد وفاة ارنور، بالإضافة إلى عصا المشي التي قدمها فرامير إلى فرودو وسام في اثيلين.
مالورن
شجرة ضخمة جداً وتسمى ايضاً بـ(سيندارين) وتعني باللغة الكوينية (الشجرة الذهبية)، كان البستان الذي يحتويها كأنه مغطى بسجاد من ذهب بسبب ألوان أوراقها الخريفية الرائعة. نمت هذه الشجرة أول مرة في فالينور المقدسة، ثم ذهب ببذورها بعض الجان إلى نومينور وهناك نمت وكان طولها استثنائيا، وبعدها قدم الملك تار-الدريون بعض الجذور إلى غيل غالاد سيد مملكة ليندون، لكن البذور لم تتجذر وتنمو في مملكته، لذا أعطاهم إلى غالادرييل وتحت قوتها نمت في ارض لوثلورين لكن لم يصلوا إلى ارتفاع الأشجار الأصلية. كانت لوثلورين تسمى لورناند وتعني (وادي الذهب) بسبب شجرة مالورن، حيث كانت هذه الأشجار عند بعض الشعوب أغلى وأشهر ملكية في الأرض الوسطى وكانت الأرض التي تزرع بها الشجرة تسمى باسم (الخشب الذهبي) وبدأت الجان في لوثلورين ببناء منازلهم فوق هذه الأشجار، وقد بنيت مدينة كاراسغالهدون على فروع هذه الأشجار، وكانت الشجرة الوحيدة مالورن خارج لوثلورين هي شجرة الحزب في الشاير وقد زرعها سام غامجي من البذور التي أهدتها له غالادرييل.
لايرلوس
شجرة دائمة الخضرة عطرة نمت في مقاطعة نيسيمالادار في نومينور ومعنى اسمها هو (زهر الصيف الأبيض).
ويرنيكي
شجرة تتكون من مجموعة طويلة من أزهار صفراء نمت في مقاطعة هيروستار في نومينور اشتق اسمها من (الذهب.(
لافرلادا
شجرة ذات أوراق خضراء طويلة جوانبها السفلية ذهبية وتحمل إزهارا شاحبة اللون، احضر إلدار الشجرة إلى نومينور، وقد كان يصفها البحارة إن عطرها يمكن إن يستنشقوه في الهواء من مسافات بعيدة جداً، وقد كانت تجلب الراحة إلى الذي يشم عطرها.
نيسميلدا
وتعني المحبوب واخذ اسمها من (نيسا) وهي شجرة دائمة الخضرة عطرة ونمت في مقاطعة نيسيمالدار في نومينور.
اويوليرو
نمت ايضاً في نومينور، كانت لها أوراق خضراء لامعة وعطرة، كان غصنها لا يذبل طالما يتم غسله بماء البحر، معنى اسمها (وقت الصيف) وقد كانت نساء قبطان السفن يضعون غصنا منها في مقدمة السفينة وهي رمز الصداقة لديهم، وهناك قصة لهذا التقليد حيث رفض الملك تارمينلدور إن يبارك احد سفينة ابنه الداريون عندما أبحر إلى الأرض الوسطى لكن ارنديس وضعت الغصن وفازت بحب الداريون واستمرت بذلك إلى إن بهت هذا الحب بسبب كثرة سفر حبيبها فلم تضع له الأغصان، فقام الداريون بتغيير التقليد ووضع بدله صورة للتمثال الذي قدمه له سيردان.
تانيكيوليس
وتعني أوراق تانيكويتيل وقد نمت هذه الشجرة في نيسيمالدار.
فاردارينا
واسمها مشتق من فاردا وايضا نمت هذه الشجرة العطرة في نيسيمالدار في نومينور.
يافانامير
ومعنى اسمها جواهر يافانا وهي شجرة دائمة الخضرة ثمارها قرمزية.
أشجار عالم تولكين لم تنته فهناك الكثير من القصص حولها، في الأسبوع القادم نستكمل لكم أهم هذه الأشجار مع مجموعة الأزهار السحرية في الأرض الوسطى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى