اضاءات روائية

السنعوسي مفردة الرواية ومجملها

ياسمين عبد

سعود السنعوسي مواليد 1981 كاتب وروائي كويتي، عضو رابطة الأدباء في الكويت وجمعية الصحفيين الكويتيين. فاز عام 2013 بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها السادسة عن روايته (ساق البامبو) التي حصدت جائزة الدولة التشجيعية في دولة الكويت عام 2012، وهي رواية تتناول موضوع العمالة الأجنبية في دول الخليج.
وقد سبق أن نشر قصة (البونساي والرجل العجوز) التي حصلت على المركز الأول في مسابقة القصص القصيرة.
أصدر روايته الأولى (سجين المرايا) عام 2010 و(فئران أمي حصة) التي تتناول موضوع الطائفية في الكويت وهي حصة تاريخ للخليج العربي الذي يحتوي على الكثير من الحروب الاهلية المقيتة وشهادة على واقع اسود نتن الرائحة نغمض عنه عيوننا لكن يظل القلم حامل الرسالة هو الذي يلقي الضوء على سلبيات المجتمع .
تُرجمَت بعض أعماله إلى الإنكليزية والإيطالية والفارسية والتركية والصينية والكورية والرومانية. تم تحويل رواية (ساق البامبو) الى مسلسل كويتي، وقد حصد جوائز كثيرة ومنها جائزة (البوكر). من اقتباسات كتبه (المرأة بعاطفتها إنســـان يفوق الإنســــان)، (يُزعجه كلُّ ما يُحيله إلى الزَّمن، هو لا يعرفُ من الزَّمن إلا الماضي، والماضي كلُّه أمس)، (نحن لا نكافئ الآخرين بغفراننا ذنوبهم، نحن نكافئ أنفسنا ونتطهر من الداخل)، (كم هي رائعة بعض الصدف تظهر كالمنعطفات فجأة في طريق ذات إتجاه واحد يفضي الى المجهول).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى