اضاءات روائية

(ستان لي)…الرجل الأسطورة

متابعة – صالح الاسدي

جميعنا استمتعنا بمشاهدة افلام مارفل لسنوات عديدة و حتى قبل بدأ استديوهات الافلام بتطوير افلام الكومكس كنا نستمتع بقراءة الكومكس الذي قدمته مارفل استمتعنا بمشاهدة شخصيات رائعة مثل (الاكس مين ،سبايدرمان و ايرون مان) لكن هل تسائلت من اخترع هذه الشخصيات او من أسس العالم المعقد لمارفل ؟ كل هذا يعود لرجل واحد، رجل وضع الاسس لاكبر وانجح سلسلة افلام في التاريخ واكثرها تحقيقاً للارباح(ستان لي) الرئيس التنفيذي السابق لمارفل.

حياته
ولد (ستان لي) في مدينة نيويورك في عام 1922، وبدأ حياته المهنية في (Timely Comics) التي تغير اسمها لاحقا ليصبح (Marvel comics) كمساعد محرر،واستمر في العمل هنا حتى 1972 اصبح المدير التنفيذي لمارفل كومكس .
أنقاذه لمارفل
في ستينات القرن الماضي كانت مبيعات مارفل في انحدار شديد و صناعة الكومكس في حالة ركود حتى ان (ستان لي) بنفسه كان يفكر في اعتزال الصناعة لكنه قرر كتابة قصة اخيرة، المدهشون الاربعة (Fantastic Four) استطاعت القصة ايقاف السقوط في صناعة الكومكس والنهوض بمارفل مجدداً ثم استمر (ستان لي) بتقديم شخصياته فأخترع سبايدرمان في عام 1962 الذي استمر ليصبح شخصية الكومكس الاكثر نجاحاً. وفي عام 1963 اراد (ستان لي) تقديم فريق ابطال جديد بجانب الافينجرز فكتب فريق الاكس مين. ثم رغب في تقديم بطل خارق ليكون مجابه لسوبرمان في عالم دي سي فقرر دمج الميثولوجيا النوردية بعالم مارفل ووضع بداية قصص ثور والازكاردين.
الشخصيات التي اخترعها
المدهشون الاربعة، الاكس مين، سبايدرمان، هالك، دريديفل، ثور، دكتور سترينج، بلاك بانثر، دورمامو وغيرها من الشخصيات،(معظم هذه الشخصيات كتبها بالتعاون مع جاك كيبري).
دوره في العالم السينمائي
على الرغم من انه متقاعد ولا يلعب أي دور يذكر في ادارة الاستديوهات يواصل (ستان لي) المشاركة في افلام مارفل بمشاهد قصيرة في كل فيلم(Cameos) و مسلسل من انتاج استديوهات مارفل.
ثروته
تقدر ثروة (ستان لي) الخام ب300 مليون دولار وفي زيادة مستمرة اذ يحصل على راتب تقاعدي من مارفل حوالي مليون دولار شهرياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى