نوافذ سينمائية

المال يفقدك كل شيء واولها مبادئك

حيدر الطائي

حوارية مبدئية عنيفة مقدمة على طبقٍ من الاداء الرائع مع القليل من الانغماس الاخراجي المكثف يقدم لنا بصورة بسيطة مبهرة ومتميزة مع الجانب التصويري الذي كان هو صاحب الكفة الكبرى بصقل الفيلم وجعلهُ ذلك الفيلم المعلق بالاذهان.
لسان حال فيلم (Roman J. Israel, Esq.) يقول (المبدأ هو كل شيء) فهو الركيزة الحقيقية للشخصية كما رأينا في شخصية (رومان) الذي قام بأدائها المتميز (دينزيل واشنطن) والذي لم يملك الا مبادئه السامية التي جعلت منه احدى ابرز الشخصيات القانونية واكثرها ثقتاً، لكن ماذا ان حضر المال؟ ماذا ان كان المال هو بيت القصيدة بدلاً من المبادئ؟ ستتدمر الشخصية وتفقد الكثير من المقومات المهمة واولها الاحترام، فلا شخصية بلا احترام ولاعدالة بلا مبادئ، ينتقل الفيلم لجزئه الثاني المختلف الذي يقوم بتغيير محتوى الفيلم بالكامل ليصبح بدلاً من الفيلم الحواري المتقن الى الفيلم السينماغرافي المعبر بمشاهد قصيرة ممتعة تجعلك في حالة من الهذيان التصويري المميز، هل ستنتصر المبادئ ام للمال رأيٌ اخر؟ هذا ماحصل للموقر (رومان) الذي فرض شخصيته واسلوبه الكلاسيكي الجزل القوي والذي فقدها من اجل شيء واحد، الرفاهية، او بالمعنى الاخر المال، فحصل على الشيء الاكثر رواجاً بالعالم لكن فقد الاعز بالعالم وهي المبادئ والمقومات لكي يكون المحامي القانوني ذو المكانة العالية، سأدعك تشاهد الفيلم لتعرف ما الذي ستوول اليه، الامور وما الاسلوب الذي سيتبعه (رومان جي ازرايل) والى اي طريقٌ هو متجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى