اضاءات روائية

يوليوس هارت عملاق الادب الالماني

سامر حميد

شاعر وناقد ادبي الماني ينتمي إلى (الحركة الطبيعية)، ولد في عام 1859 وعاش في المانيا. استطاع شق طريقه نحو الكتابة في الادب الالماني ليصبح فيما بعد كاتب وناقد ادبي وصحفي وكذلك شاعر.
عمل (يوليوس) في مختلف المجالات ومنها اصداره لمجلة (معارك نقدية) رفقة اخيه (هاينريش هارت)، المجلة التي ساعدت وبشكل كبير على اثارة العديد من المناقشات حول (الحركة الطبيعية) وتأسيسها.
لم يكتف (يوليوس) بهذه المجلة فقد اصدر عدة مجلات في سفره هو واخيه الذي شاركه الابداع في هذا المجال وخصوصا مجلة (معارك نقدية) لانها ساعدت كما سبق الذكر على بداية تكون الادب الطبيعي في المانيا، وكان الاخوان (هارت) يكتبان كل المقالات بنفسيهما، وكانا على صلات بالكتاب امثال (فيلهلم ارينت)، (هرمان كونرادي) و(كارل هينكل). وقد ادت رؤاهم المعتدلة من انتقال مركز الحركة الطبيعية الى (ميونخ).
كتب (يوليوس) في الشعر والنثر الشعري، فنشر في عام (1898) (اصوات في الليل) وهي مجموعة شعرية، و(احلام منتصف ليلة صيف) في عام (1905) وهي كتاب نصوص من الشعر المنثور، غير ان الشاعر لم يكن مشهورا بقدر شهرة الصحفي والناقد والمفكر الادبي انذاك.
كانت له قدرة على جمع المفكرين ذوي الاتجاه الفكرى المشترك حوله، لذلك كان ينتمي لاتحاد (الى الامام) الذي تأسس عام (1887) في (برلين) والذي تمحورت محاضر جلساته المناقشات عن بعض القضايا النظرية الموجودة حتى اليوم. توفي (يوليوس) سنة 1930 في (برلين) بعمر الـ(71) عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى