اضاءات روائية

ريفينديل…المملكة الساحرة والحضارة العريقة

عدسة الفن – كرار صلاح

يستمر السرد والايضاح لاحداث سلسلة سيد الخواتم والهوبيت، وكما للشخصيات مكانهم في مواضيعنا فالاماكن لها حقها المحفوظ في حلقاتنا الروائية الاسبوعية. (ريفينديل) المملكة التي خبأتها الجبال الضبابية وعرفت بسحرها وجمالها وكونها محور اهم الاحداث في الرواية، هي المكان التي سيكون محور الحديث هذا الاسبوع في سلسلتنا ضمن رواية وعالم (تولكين) الخيالي.

ريفينديل هي المملكة الحادية عشر في الارض الوسطى،و كانت تحت حكم (ايلروند هالف-ايليفن) في العصر الثاني ( قبل اربعة او خمسة الاف عام من احداث سيد الخواتم) وكانت محمية بواسطة قوى سيدها وخاتمه الحادي عشر، (ايلروند) سكن (ريفينديل) مع زوجته (سيليبرين) وولديهما (ايلادان) و(الروهير) وابنتهما (اروين) وكذلك الحال للعديد من (الالف) مثل (نولدور)، (سيندار)، (غلورفينديل)، (غيلدور) و(اريستور)، وايضا ذكرت بعض الكتابات الاخرى ان كل من (غالادريل) و(سيليبورن) عاشا ايضا في (ريفينديل) لبعض الوقت قبل حكم (لوثلوريون.(
الموقع الجغرافي
تقع (ريفينديل) في (ايريادور) الشرقية في حافة خليج نهر (برونين) الضيق ومخبأة بشكل جيد بين الجبال الضبابية. على عكس الخريطة التي اصدرت في (سيد الخواتم)، الطريق الشرقية العظيمة لم تؤدي الى (ريفينديل)، اذ ان (ريفينديل) تأسست كوادي خفي بعيداً عن المعبر العالي.
تاريخها
(ريفينديل) اكتشفت عام 1697 من العصر الثاني، بعد دمار المملكة الايلفية (اريجين) على يد قوات (سارون) الذي احتل (اريجين) عام1695 من العصر الثاني، وفي المقابل ارسل (غيل غالاد) قوات من (ليندون) بقيادة (ايلروند) لمواجهته، لكن بعد عدة معارك انسحبوا شمالا بسبب قوة جيش (سارون) نحو وادي (ريفينديل) وبقوا هناك لمدة 3 اعوام تحت حصار جيش (سارون) الى ان انتهى الحصار وعاشت (ريفينديل) اعوام طويلة من السلام بعدها.
(ريفينديل) اثبتت انها موقع مهم جدا للاحداث على مر التاريخ وصولا لحرب الخواتم، وخوفا من تصاعد قوى (سارون)، شكل اعدائه المجلس الابيض ليتناقشوا بسبل ايقافه، وكان (ايلروند) نفسه من اهم الاعضاء فيها، حيث كان الاعضاء يلتقون غالبا في( ريفينديل)، وفي احدى هذه الاجتماعات عام 2941 من العصر الثالث قرر المجلس مهاجمة قوات (سارون) في (غولدور) وفي ذات العام قرر عضو اخر هو الساحر (غاندالف) مساعدة الهوبيت (بيلبو باغنز) ومجموعة من الاقزام في سعيهم لإستعادة موطنهم (ايربور) وفي طريقهم توقفوا في (رفينديل) ليحصلوا على معلومات هامة للحصول على هدفهم بمســـــــــاعدة مـــــــن ( ايلروند( .
الإلهام
وادي (رفينديل) على الاغلب مستلهم من( لوتربرونينتال) في سويسرا كما صرح الكاتب (ج. ار. ار تولكين) عام 1911، البيوت والشلال من تحتهم ربما مأخوذ من مدينة (بيتربيرغ) في سويسرا ايضا، وفي فيلم (رفقة الخاتم) اول اجزاء السلسلة من اخراج( بيتر جاكسون) موقع تصوير(ريفينديل) كان واحة ( كياتوك) في (ابر هات) في (نيوزلندا).
الحضارة
حضارة (ريفينديل) كانت على الاغلب (ايلفية) مع بعض التأثيرات من( نولدور) و(سيندر) متمثلة في( ايلروند) نفسه. ومن خلال الارتباط مع (دونيدين) كان هناك تأثير (نومينوري) ايضا في (ريفينديل)، الحضارة والحكمة والمعرفة الخاصة بـ(الالف) وخاصة (ايلدر دايز) كانت محفوظة في خاتمه (فيليا.(
)ايلروند) كان يستطيع التخلص من ارهاق الوقت الذي اثر على العالم الخارجي مما سمح للـ(الالف) بعيش حياتهم الخالدة في واديهم المخفي، وفي عصر القبضة العالية حاشية بيت (ايلروند) قالوا القصص وغنوا الاغاني لموتاهم وتاريخهم.
وفي مملكتهم المباركة بالرغم من انعزالهم الشبه تام وتشبثهم بالماضي الا ان (ريفينديل) لم تكن مفصولة تماما عن العالم الخارجي ومشاكله. اثبتت( ريفينديل) انها مأوى للمرهقين وملاذا غنيا للحكماء حيث كان الناس يأتون من مختلف الاماكن بحثا عن الامن والحكمة والعلاج و يتعلموها من (ايلروند) نفسه.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى