نوافذ سينمائية

محطات السينما العراقية :الفيلم العراقي الرابع عشر – (تسواهن)

مهدي عباس*                  العدد:52

نصل الى الفيلم العراقي الرابع عشر وهو الفيلم الريفي (تسواهن) من بطولة واخراج (حسين السامرائي) والذي تدور أحداثه حول توافق الفتاة الريفية الخاضعة كغيرها من الفتيات في الريف إلى حكم القبيلة أو العشيرة، وخلال ذلك تحب ابن عمها، لكن والدها يقف ضد هذا الحب ويزوجها من شيخ طاعن في السن تذوق معه العذاب رغم ثرائه، حيث لا تستطيع الفتاة التخلص من حبها لابن عمها، وبعد معاناة شديدة تترك الزوج العجوز لكي تعود إلى ابن العم. عرض الفيلم لأول مرة في 2 حزيران عام 1958 في سينما ريو ( حاليا غرناطة في الباب الشرقي / الهرج ، ويذكر ان سينما ريو تغير اسمها اكثر من مرة قبل ان تستقر على اسم غرناطة ومن اسمائها ايضا دار السلام).

فيلم (تسواهن) لم يحقق النجاح الكبير الذي حققته افلاماً سابقة مثل (فتنة وحسن) و(سعيد افندي) و(ارحموني) وغيرها. اعتمد الفيلم بشكل كبير على الغناء والرقص متأثراً بافلام السينما المصرية التجارية آنذاك, وكانت الراقصة العراقية (مقبولة حسين) هي القاسم المشترك لكل الافلام العراقية والتي اشتركت ايضاً في فيلم (تسواهن). المخرج (حسين السامرائي) من مواليد بغداد عام 1927، مارس كرة القدم والمصارعة والملاكمة، وبعد تخرجه من المتوسطة اتجه للنشاط الفني، فدخل معهد الفنون الجميلة وتخرج من فرع التمثيل في أواخر الاربعينيات، وتولى إخراج بضع مسرحيات منها : (الضحية)،(الطاغور)، (مجنون ليلى) لـ(أحمد شوقي).

في السينما مثل في فيلم (ندم) لمخرجه عبد الخالق رشيد السامرائي، وقام بالاشتراك مع (كاترين يوسف) في تشكيل شركة (سميراميس) للأفلام التي انتجت فيلم (تسواهن) الذي كتب قصته وأعد السيناريو له، الى جانب إخراجه للفيلم وتمثيل دور فيه مع (رمزية حميد)، وعمل (حسين السامرائي) في عدة وظائف رسمية منها في وزارة الشباب ودور الثقافة الجماهيرية، والاذاعة والتلفزيون. ومخرج في المؤسسة العامة للسينما والمسرح، واخرج لها مجموعة من الافلام الوثائقية نذكر منها : (الريازة والزخرفة) و(هكذا ستكون البصرة) و(العراق قديما وحديثا) وعام 1970 اخرج فيلمه الروائي الثاني والاخير ( الجزاء ).

بطاقة الفيلم

الفيلم من بطولة: حسين السامرائي/ رمزية حميد/ خزعل مهدي/ مقبولة حسين/ نعمان الانصاري/ عبدالله زكي/ ازهار احمد/ كاترين يوسف/ عبد الجبار عباس/ غازي التكريتي/ سلمى احمد/ صفاء محمد علي/ حاتم جودت/ غازي السراج/ امل صادق/ سعدية حسن/ عباس مراد/ محمد البياتي/ وديعة محمد/ فيروز/ عتاب دسم/ ليلى علي/ مجيد فليح/ عبدالله سلام. قصة وسيناريو واخراج : حسين السامرائي، حوار: عبد الله زكي،  تصوير: عبدالله سلمان،  مونتاج: حيدر العمر، انتاج: شركة سميراميس للافلام ( كاترين يوسف وحسين السامرائي) الغناء : خزعل مهدي ووفاء ودلال، كلمات الاغاني والالحان: خزعل مهدي،  الادارة الموسيقية: فرقة ناظم نعيم،  هندسة الصوت:  حلمي عبد الرحمن، مكياج: فوزي الجنابي،  الطبع والتحميض: استوديو بغداد للافلام، المساعدون: ( ملاحظ السيناريو: يحي عبدالله زكي،  ملاحظ الحوار: تقي البلداوي،  السكربت: مجيد فليح وعباس علاوي،  الماكياج: خالد شكري،  الكاميرا: مصطفى الاسمر.

*ناقد وباحث سينمائي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى