اضاءات روائية

(دوبي)…القزم الساحر واقرب اصدقاء هاري بوتر

عدسة الفن – مريم منير               العدد:52

(دوبي) هو شخصية خيالية لساحر من الاقزام في سلسلة (هاري بوتر) للمؤلفة البريطانية (ج. ك. رولنج). يعتبر (دوبي) صديقاً لـ(هاري بوتر)، وكان أول ظهور له في فيلم (هاري بوتر وحجرة الاسرار) اذ كان يحاول ارجاع (هاري) إلى (هوغوورتس) وعندما أخفقت محاولاته قام (دوبي) بعمل تعويذة الطفو وحطم قالب الحلوى في مطبخ (درسلي)، وقبل ان يتمكن (هاري) من الامساك به كان يستطيع ان يختفي.

استعباده من قبل الـ(مالفوي)
استعبد (دوبي) من قبل (لوشوس مالفوي) وقد كان يعامله الـ(مالفوي) بقسوة وجفاء وعندما عاد (هاري) من غرفة الأسرار وأكتشف بأن سيد (دوبي) كان (لوشيوس)، قام (هاري) بخداع (مالفوي) بوضع احدي فردتي جواربه في المفكرة ليقوم (مالفوي) بأعطائها لـ(دوبي) مما ادى لتحرره، لانه حصل على ملابس من سيده وبذلك ضمن (هاري) ولاء (جني المنزل) الأبدي.
العودة في (هارى بوتر وكأس النار)
عاد (دوبي) في (هاري بوتر وكأس النار)، وكان يطلب أي شيء يمكن الدفع مقابل خدماته، والتي تجعل الأمر صعباً له لإيجاد أي توظيف مطلقاً، بعدها حصل على وظيفة في (هوغوورتس)، ويصبح (الجني المنزلي) الوحيد الذي يدفع له أجر. في هذا الجزء يعطي (دوبي) لـ(هاري) جليليود نبات يحتاجه (هاري) للنجاة من مهمة السحرة الثلاثية الثانية. و(دوبي) أيضاً جني المنزل الوحيد الذي ينظف برج (غريفندور) منذ أن تبدأ (هيرميون) بالمحاولة لتحرير (جان المنازل) لأن جان المنازل يجدوها إهانة ان يترك لهم ملابس.
ظهوره في (هاري بوتر وجماعة العنقاء)
ظهر (دوبي) مرة ثانية في (هاري بوتر وجماعة العنقاء)، وكان دوره عندما ساعد (هاري) بالعثور على الغرفة المخفية للمتطلب (حجرة الطلب)، التي يستعملها (هاري) لإجتماعات جيش (دمبلدور). وعندما تكتشف (امبريدج) هذه الإجتماعات لاحقاً، يدخل (دوبي) الغرفة لتحذير المجموعة.
ظهوره في (الامير الهجين)
في (هاري بوتر والأمير الهجين) يأتمن (هاري) (دوبي) للمساعدة على مراقبة (كريتشر) عندما يأمره بالعمل في مطابخ (هوغوورتس) مع جان المنزل الآخرين. وعندما يحتاج (هاري) شخص ما لإتباع (دراكو مالفوي) يطلب من (دوبي) و(كريتشر)، وعندما يرجعون لإخباره، يخبر (كريتشر) (هاري) أشياء دنيوية فقط، مثل جدول صف (مالفوي)، بينما يقطع (دوبي) المطاردة ويخبر (هاري) عن زيارات (مالفوي) إلى غرفة الطلب.
الظهور الاخير ووفاته
كان الظهور الاخير لـ(دوبي) في (هاري بوتر ومقدسات الموت) عندما يرسل (ابيرفورث دمبلدور) (دوبي) لإنقاذ (هاري، رون، هيرميون) من قبو ضيعة (مالفوي) الإقطاعية. ويقوم (دوبي) بمساعدة (هاري) و(رون) ليهربان من سجنهم وينتقل (بلونا لوفجود، دين توماس، السيد اوليفاندر) خارج الضيعة الإقطاعية، ثم يساعد (هاري) و(رون) لكي يحررا (هيرميون) و(جريفوك) من التعذيب على يدي (بيلاتريكس لسترانج). وينجح في مهمته، ولكن عندما ترمي (بيلاتريكس) بسكين فضي اتجاه (هاري)، يضرب السكين (دوبي) بدلاً من (هاري)، ويموت قبل ان يعالج. ويحفر (هاري) قبر لـ(دوبي) بدون استعمال السحر، ويكتب على الحجارة هنا يرقد (دوبي القزم الحر). وكانت كلمات (دوبي) الأخيرة إلى (هاري)، تماماً مثل كلماته الأولى إليه عندما يقابله في (هاري بوتر وغرفة الأسرار).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى