اضاءات روائية

العلوم والفرضيات في عالم الكومكس

عدسة الفن _- صالح الأسدي

معظم شخصيات وقصص الكومكس عبارة عن قصص خيال علمي ماعدا قصص السحر مثل دكتور سترينج و امثاله. وكثيراً مانراهم يقدمون تفسيراتهم الخاصة عن الظواهر الخارقة لكن مامدى دقة هذه التفسيرات في عالمنا الواقعي ؟

 

سرعة الضوء
الكثير من الشخصيات تتخطى سرعة الضوء مثل فلاش، سوبرمان، ثور وغيرهم، لكن هل من الممكن الوصول الى هكذا سرعة ؟
اولا، يجب ان نعرف سرعة الضوء هي 300 الف كم/ثانية تقريبا، قد لا يبدوا رقما كبيرا لكن لنفترض انك اردت ان تسافر الى القمر بسيارتك التي تتحرك بسرعة 150كم/ساعة سوف يستغرقك 2600 ساعة تقريبا أي مايعادل 3 اشهر في حين يستغرق الضوء مايقارب الثانية والنصف للوصول الى القمر.
والان نعود الى سؤالنا هل من الممكن السفر بسرعة الضوء او تخطيها ؟
لا يمكن، يمكنك الوصول الى 99.99% من سرعة الضوء، لكنك لن تبلغ قط 100% لان عند التحرك في هكذا سرعة تصبح كتلة الجسم لانهائية مما يتطلب كمية طاقة لانهائية للتحرك.
وتخطي سرعة الضوء مستحيل ايضا لان سرعة الضوء هي اقصى سرعة ممكن لجسيم ان يتحرك بها، ضمن قوانين فيزياء هذا الكون .
الاكوان المتعددة
تتخذ العديد من عوالم الكومكس بنظام Multiverse (الكون المتعدد) مثلا في مارفل يوجد عدد لانهائي من الاكوان او في دي سي حيث يوجد 52 كون فقط. لكن ماهو Multiverse ؟
توجد اكثر من فرضية
فرضية الفقاعات الكونية
حسب هذه الفرضية كوننا مجرد فقاعة ضمن محيط من الفقاعات وكل فقاعة تمثل كون بمفرده مع قوانين فيزياء خاصة به قد تكون مشابهة او مختلفة عنا.
فرضية الاوتار
من افتراض الفيزيائي الشهير ماتشو كاكو، تنص على ان كوننا عبارة عن كون ثلاثي الابعاد ضمن كون اكبر من تسع ابعاد يسمى بالسوبر يونفيرس (لتوضيح الفرضية بشكل اكبر تخيل ان اوراق الكتاب مثلا هي سطح ثنائي الابعاد ضمن عالمنا الثلاثي الابعاد اذ يمكنك ان تضع عدد لانهائي من الصفحات فوق بعضها البعض).
فرضية الكوانتم يونفيرس
تعتمد هذه الفرضية على النظرية الكمية، حيث كل احتمال يحدث الان في كون موازي آخر (مثلا عند ذهابك الى كافتريا واختيارك بين شاي او قهوة لنقل انكَ قد اخترت شاي في كون موازي ستختار قهوة) ، تعتبر هذه كلها مجرد فرضيات اذا لم يثبت العلم أي واحدة منها إلى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى