نوافذ سينمائية

Nostalgia…المشاهر الغير معلنة لا تنسى

احمد محمد/ الاردن

يبدأ العمل بطرح جدليات كلامية أو تمثيلية ليستفزنا كمشاهدين، ويحرّك فينا رغبةً أكبر للبحث عن تقاطعات أفكارنا ومعتقداتنا وتجاربنا مع منطقية الحياة ووجوديتها، اذ يطرح من البداية كم هائل من الافكار دون أي اجابة عليها ومن الاساس فانه لا يحتاج الى أي اجابة على تلك الافكار المبهمة لان ما نراه من صور وما نستوعبه منها ليست الا فهمنا الخاص، تدور الاحداث عن الشاعر الذي يقيم في ايطاليا (اندريه جورتشاكوف) والذي انتقل الى هنالك باحثا في حياة الموسيقار الروسي (بافيل سوسنوفوسكي) الذي عاش في القرن السابع عشر بعد انتقاله الى ايطاليا ايضا ليتعلم الموسيقى هناك، لكن خلال تلك الفترة شعر ذلك الموسيقار بالحنين لوطنه، ليعود فيجد بعد ذلك القهر والمعاناة، وبعد فترة قصيرة للاسف يموت الموسيقار شانقا نفسه.
يقول اندريه في كتابه (النحت في الزمن): ” أردتُ الفيلم أن يكون عن الارتباط القاتل للروس بجذورهم الوطنية، ذلك الارتباط الذي سيحملونه معهم لبقية حياتهم بصرف النظر في أي قدر قد يرميهم به، ما كنتُ أتخيله وأنا أصنع الفيلم هو ذلك الإحساس الشديد بالشوق الذي يملأ فضاء شاشة ذلك الفيلم ليصبح القطعة الباقية من حياتي، والتي من الآن حتى نهاية أيامي سأحمل دائها المؤلم في روحي.”
يُختتم الفيلم بعبارة (في ذكرى أمي) ليترك المشاهد في صراع ذكريات الزمن والوطن والأحباء المغادرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى