نوافذ سينمائية

(My Left Foot) القدم اليسرى للفن

احمد نزار

لما نقع تحت هيمنة الأيقاع؟ إن الإبداع الإنساني أن تجلى مبدأه الكبير مبدأ الأنتظام والرتابة والعمل أيا كان لا يصعد ويتوطد توطداً تاماً الا اذا خضع لهذا القانون القاس، قانون الألم الخالد الذي يتفرع بالذات البشرية ليصور الفن في بعد خالد بُعد الفن السابع. إنطلاقاً من أيقونة (كريستي براون) الأدبية في تجسيد مثالي لحياته وبإخراج المبدع (جيم شيريدان) الفيلم الإيرلندي (قدمي اليسرى) الحاصل على جائزتي اوسكار وجائزتي بافاتا والعديد من جوائز النقاد يجسد حياة الرسام والشاعر والكاتب (كريستي براون) الذي ولد في 5 حزيران عام 1932، مصاباً بالشلل الدماغي في عائلة كبيرة وفقيرة في (دبلن/ايرلندا)، ولد (براون) في جسد ميت تقريباً، الجزء الوحيد الذي كان يحاكي إرادة (براون) هو قدمه اليسرى، في قدم واحد أبدع (براون) بالفن ليصبح أيقونة خالدة بالفن.
الفيلم يوثق حياة (براون) العاطفية وصراعاته مع والده القاسي وعائلته الكبيرة وصراعاته الذاتية أمام الرغبة والعاطفة في جسد معاق، مثل دور (كريستي براون) الممثل الإنكليزي( دانيل دي لويس) وقبل بداية الفيلم جسد (دانيل) نفسه في قالب المشلول الذي لا يستطيع تحريك سوى قدمه اليسرى، المحاكاة التي جعلته يستحق الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي بكل جدارة في دور أقرب ما يكون بالمستحيل. الفيلم متكامل تقريبا من جميع النواحي وبصورة خاصة السيناريو المقتبس عن رواية (قدمي اليسرى ) لـكرستي براون نفسه، ليصنف كفيلم سيرة ذاتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى