اضاءات روائية

نيل غيمان … لماذا نقرأ؟

مصطفى سعد 

هذا ما قاله (نيل غيمان) في قطعة أدبية جميلة عنوانها (لماذا يعتمد مستقبلنا على المكتبات والقراءة وأحلام اليقظة؟)، وُجّهت الأسئلة في الأصل كمحاضرة لهيئة القراءة، وهي مؤسسة خيرية بريطانية مكرسة لتعزيز حب القراءة للأطفال في سنهم المبكر.
ربما هذا السؤال يتم الاجابة عليه عن طريق سرد سيرة وابداع هذا الكاتب العملاق والذي يعتبر ضمن كوكبة من أهم المؤلفين المعاصرين لما يسمى بالفانتازيا والخيال العلمي حول العالم، نيل يكمن ابداعه في كتابة الروايات، والقصص القصيرة وكتب للأطفال بالإضافة إلى أعمال أدبية أخرى. لا يمكن تغطية جميع أعمال (نيل غيمان) وتحليلها في مقال واحد ولكن أشهر أعماله هو كتاب (Sandman),(Neverwhere),(stardust) و(Coraline) ولا ننسى التحفة الميثولوجيا الرائعة الآلهة الأميركية (American Gods) وغيرها من الأعمال.
ولد (نيل غيمان) في 10 تشرين الثاني عام 1960 في مدينة (بورتشيستر، إنجلترا.(
بدأ حبه للكتابة في سن مبكر، عندما كان يقرأ روايات الخيال التي كانت تأخذه إلى عالم الأحلام البعيد، حيث كان مراقبا حريصا وكبر ليصبح فنان مثالي في الأدب، الذي كان يستخدم مخيلته لتأليف قصص رائعة، في كتب (نيل) تجسدت أفضل التقاليد من حكايات الأدب الإنجليزي، استنادا إلى نداء الأساطير.
بعيدًا عن كتابة الروايات والقصص القصيرة، فقد شارك أيضًا بشكل واضح في الروايات التصويرية، التلفاز، الأفلام ومسرحيات الراديو، تم تكريمه ومكافئته على أعماله الاسطورية بالعديد من الجوائز، فقد حاز على جوائز كبيرة كجائزة (هوجو)، (نيبولا)، (برام ستوكر)، ميدالية (نيوبيري)، وميدالية (كارنيج).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى