نوافذ سينمائية

محطات السينما العراقية: الفيلم العراقي الحادي عشر – ( سعيد افندي )

مهدي عباس*              العدد :48

نصل الى الفيلم العراقي الحادي عشر وهو الفيلم الاشهر في تاريخ السينما العراقية الا وهو فيلم (سعيد افندي) والذي لم يلتصق بذاكرة الجمهور فقط لكن التصق ببطله وكاتبه الفنان الراحل الكبير (يوسف العاني) الذي بات يعرف بـ(سعيد افندي).


يمثل فيلم (سعيد افندي) مع فيلم (من المسؤول؟) لـ(عبد الجبار توفيق ولي) و(الحارس) لـ(خليل شوقي) و(الظامئون) لـ(محمد شكري جميل) و(المنعطف) لـ(جعفر علي) اهم خمسة افلام في تاريخ السينما العراقية. وقد عرض (سعيد افندي) في مهرجان موسكو عام 1959. حقق الفيلم في عرضه الاول نجاحاً كبيراً واستمر يعرض بشكل متفرق لأعوام وبعد انتهاء عروضه السينمائية عرض لمرات عدة في تلفزيون العراق محققاً متابعة ونجاحاً كبيراً ايضاً.


اقتبست قصة الفيلم من رواية (شجار) للكاتب العراقي (ادمون صبري)، والتي تدور عن قصة شجار يقع بين اطفال المعلم سعيد افندي ذوي التربية الجيدة والاخلاق الحسنة مع اطفال الاسكافي المشاكسين الذين يفتقدون للتربية نتيجة قلة الوعي الاجتماعي لوالدهم الاسكافي الفقير الذي لم يتمكن من ادخالهم الى المدارس بسبب فقره. وقد ركز الفيلم على ابراز الحياة اليومية للمعلم سعيد افندي وما يحيطه من شخصيات مختلفة كشخصية السقا، بائع المرطبات، البقال، الاسكافي، الحوذي، بائعة القيمر وغيرها من الشخصيات المرتبطة بالحياة اليومية لمن يعيش في محلات بغداد. تم تصوير الفيلم في شوارع واحياء بغداد بدون ديكورات، وقامت الشخصيات بالتمثيل بدون تزويق، كما قام الفيلم باظهار شوارع وأزقة بغداد الشعبية القديمة مبتعداً عن اظهار الشوارع الحديثة والجميلة والديكورات المصطنعة، فقد عرض الفيلم البيت البغدادي الحقيقي الأصيل مثل بيت سعيد افندي وبيت جاره الاسكافي والمحلة والزقاق والشوارع التي تظهر بها الامانة (الحافلة) ومن خلفها الحمار مما يدل على واقعية المشهد وبدون تصنع. ان الاسباب الحقيقية وراء الاتجاه الى الواقعية والتصوير في الاماكن على حقيقتها هو عدم توفر الاستوديوهات والالات الحديثة والديكورات والأدوات الفنية. تعرض الفيلم الى بعض المشاكل الرقابية قبل ان يعرض للجمهور لاول مرة في 6 / 11 / 1957 في سينما ميامي.


الفيلم من بطولة: يوسف العاني، زينب، جعفر السعدي، عبد الواحد طه، سوسن حسني، يعقوب الامين، محمد القيسي، عبد الرحمن فوزي، حسين الهاشمي، عبد الرحمن بهجت، عبد الجبار عباس، سعدي السماك، هادي مهدي، ام ابراهيم، عبد الغني الخليلي، ام سالم، ام محمد، كامل الصفار، محمد حسن الخالصي، عبد الرحيم عمر، حنا عقراوي، ابو اسحاق، دعبول البلام، ومشاركة الاطفال (حسن هادي، سمير مونا، وليد القيسي، علي نور الدين، صباح العاني، خالد عبد الكريم، ستار السماك). قصة: ادمون صبري عن رواية (شجار)، الاعداد للسينما والحوار: يوسف العاني، مونتاج وسيناريو واخراج : كاميران حسني، تصوير: البرت اوشانا، مونتاج:مهدي الاوقاتي، مهندس الصوت : داود السامرائي، مدير الانتاج:عبد الكريم هادي، انتاج:شركة اتحاد الفنانين (كاميران حسني وعبد الكريم هادي).

*باحث وناقد سينمائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى