اضاءات روائية

فرناندو بيسوا وتاريخ القلم البرتغالي

حيدر الطائي

ولد البرتغالي (انطونيو فرناندو نوغيرا دي سيابرا بيسوا) الكاتب والشاعر والفيلسوف في النقد الادبي في 13 حزيران عام 1888 وتوفي في 30 تشرين الثاني من عام1935.
توفي والدهُ وهو ذو الخمسة اعوام فقط لتتزوج والدتهُ مرة ثانية وتنتقل للعيش في جنوب افريقيا حيث التحق (بيسوا) بمدرسة انكليزية نال فيها اساسيات دراساته الابتدائية حتى عاد للبرتغال والتحق بجامعة لشبونة.
عمل كمترجم اعلاني لفترة وجيزة ليبدأ بعدها بنشر اعماله النقدية والنثرية والشعرية لكن شرارة انطلاقهُ كانت في عام 1914 العام الذي نشر فيه قصيدتهُ الاولى ولأول مرة، ووجد بنفس العام ابدالهُ الرئيسة الثلاثة، عرف فرناندو بكثرة ابداله الادبية حيث وصل عددهم لثمانين شخصا تقريباً.
الابدال وهم شخصيات قام باختراعها واطلاق اسماء عليها وميز كلٍ منها بآراء نقدية وفلسفية وسياسية وايضاً جعلهم جميعاً كتاباً وناقدين، اشهر هؤلاء الابدال هم (ألبرتو كاييرو، ريكاردو رييس، ألفاردو دي كامبوس) وغيرهم.
ومن الجدير بالذكر ان بعد وفاة( بيسوا) في لشبونة اثر التليف الكبدي عثر على حقيبة تحوي اكثر من 25الف مخطوطة عن موضوعات مختلفة ومميزة كالشعر والنقد والترجمة وبعض المسرحيات.
ابرز اعماله ( كتاب اللا طمأنينة)، (لستُ ذا شأن)، (أناشيد ريكاردو رييس)، (راعي القطيع) و(قصائد الفاردو دي كامبوس).
بالختام يعتبر الشاعر (فرناندو بيسوا) احد اهم الشخصيات الادبية على مر التأريخ وايضاً احد افضل الشعراء البرتغاليين في القرن العشرين كما وقد تُرجمت اعمالهُ للغة الانكليزية والفرنسية وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى