اضاءات روائية

المخطوف…مغامرة تاريخية مشوقة

عدسة الفن – سامر حميد

رواية مغامرة تاريخية كتبها المؤلف الاسكتلندي (روبرت لويس ستيفنسون) ونشرها اولا في مجلة (Young Folks) لأدب الشباب عام 1886 ثم نشرت في كتاب كامل في العام نفسه.

احداثها الحقيقية تقع في اسكتلندا وتحديدا في القرن الثامن العشر، وبالاخص (جريمة ابين) والتي حدثت اثر التمرد اليعقوبي عام 1745، ولانها تناولت احداثا حقيقية جعل (روبرت) روايته تضم اناسا حقيقيين في تلك الفترة مثل الشخصية الرئيسة والتي تدعى (الن بريك ستيوارات.(
تلقت الرواية الاستحسان وحققت مبيعات جيدة في زمن المؤلف (ستيفنسون) ولكن تغيرت النظرة اليها بعد وفاته، حيث اصبح ينظر اليها ببساطة على أنها رواية اولاد عادية.
لكنها استعادت استحسان النقاد وتمت دراستها بحلول منتصف القرن العشرين وتم اقتباس الرواية عدة مرات وفي عدد من الوسائط الاعلامية حيث انتجت نسخ للتلفزيون والسينما واقتباسات اذاعية في اعوام مختلفة.
ان هذه الرواية وان تناولت المغامرة التاريخية والمتعة التي تجذب القارئ، الا ان الموضوع المركزي في الرواية قد يكون اوسع واعمق مما نتخيل، فقد جسدت مفهوم العدالة ونقائص نظامه وانعدام التعريف العالمي له وهو ما يلمسه القارئ في الخيارات المتاحة لشخصيات الرواية.
جذبت الرواية استحسان واعجاب مختلف المؤلفين مثل (هنري جيمس) و (خورخي لويس بورخيس) و (هيلاري مانتل) وقام (ستيفنسون) بنشر تكملة بعنوان (كاتريونا) في عام 1893.
عندما اصبحت (ادنبرة) اول مدينة للادب من قبل (اليونسكو) تم وضع نسخ مجانية من الرواية في الاماكن العامة حول المدينة كجزء من الاحتفال الذي اقامته، حيث تم توزيع25 الف نسخة بهذه الطريقة في عام 2007 وهو ما يعكس اهمية الرواية لما تحمله من مضمون ممتع ومشوق ومعالجتها للقضايا بوجهات نظر متعددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى