لوحات

صادق السعدي: ولعي بالتراث يعود لنشأة الطفولة في مدينة كربلاء المعروفة بتراثها

حوار/ سامر حميد

صادق محمد رضا، اسم لفنان في متوسط العمر تنوعت اعماله بين تلك التي تحمل من التراث الشيء الكثير وبين المجسمات التي ابدع بها بشكل جعله يلفت الانظار لهذا الفن غير المعتاد. وكعادة صحيفة (عدسة الفن) للتعريف بهولاء المبدعين في كل اصدار جديد قامت بمحاورته وحصلت على اجوبة تعريفية بالفن الذي يقدمه.


* من هو صادق السعدي؟
– صادق محمد رضا تولد كربلاء عام 1977، حاصل على شهادة دبلوم في الميكانيك العام


*ما الذي يعنيه فن المجسمات؟
-فن المجسمات يعنى باعادة تشكيل وصناعة الاشياء باحجام صغيرة.
*لو عاد بك الزمن واتاح لك فرصة رؤية مستقبلك هل ستواصل الحلم او ستغير بعض الاشياء؟
– لو عاد الزمن لن اغير المستقبل لاني حققت حلم الطفولة.


*لم النماذج المصغرة بالتحديد؟ او اساسا لم تمارس هذا الفن؟
-عدم امكانية الحصول على الشيء دفعني لصنع نموذج مصغر عنه، السبب الحالي لامتهان هذا الفن هو خلو الساحة الفنية من مصممي نماذج السيارات وان وجدت فهي دون المستوى والطموح وقد اخترت صناعة نماذج السيارات العراقية القديمة لعرضها في احد المتاحف العراقية في بغداد.
*تكلم عن مشاركاتك بالمعارض الفنية ان وجدت وما اهميتها للفنان في الوقت الحالي؟
-الفائدة من المهرجانات هو عرض المواهب والتعرف بباقي الفنانين وماهو موجود في الساحة الفنية وهذا شيء مهم للابداع وحافز للاستمرار واعطاء المزيد وفرصة للقاء الشخصيات البارزة، والمشاركات اقتصرت بداخل العراق فقط، منها مؤتمر (TEDx)بغداد 2016 ومهرجانات يوم السلام العالمي ومهرجانات لقاء الاشقاء العرب والمشاركة باحتفالية الذكرى المئوية لتاسيس شارع الرشيد، وايضا شاركت بمهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية ومهرجان حلم الشباب.
*صادق السعدي هل هو فنان بالفطرة او احب الفن وطور حبه له؟
-هي هواية فطرية بدأت منذ الطفولة، أحبيت الرسم والنحت ولم ادخل الدراسة الاكاديمية واخترت المجال الصناعي وسخرت الذي تعلمته لصناعة المجسمات بطريقة فنية وتكنولوجية بالوقت نفسه .


*المعوقات التي واجهتها كيف حاربتها، ومن هو الصوت الداعم لك في البدايات؟
-المعوقات كثيرة في هذا الفن من شراء الالات والادوات والمواد الأولية، استطعت ان اوفر جزءا منها من خلال بيع بعض النماذج كل فترة لسد احتياجات الورشة، اما الصوت الوحيد الداعم الي هي والدتي رحمها الله كانت تفرح لكل قطعة اصنعها.
*هل تأخذ اعمالك منك وقتا طويلاً، وكيف توفق بينها وبين العمل لكسب لقمة العيش؟
– هوايتي تاخذ كل وقتي 12 ساعة باليوم وكل عمل انتجه بنسختين او اكثر، نموذج للمتحف للعرض امام الجمهور ونموذج للبيع لسد احتياجاتي.
* من يتابعك سيجدك مولعا بالتراث في اعمالك، ماذا تعني لك ولم تجسده دوما؟
-الولع بالتراث يعود لنشأة الطفولة في المدينة القديمة بكربلاء بتراثها وتصاميم الابنية والنقوش التي طبعت بالذاكرة، والسيارات القديمة تولعت بها كوني ميكانيكي صيانة سيارات سابق واملك معرفة بأدق التفاصيل لكل سيارة من القرن الماضي.
*بضع كلمات تحفيزية ختامية للجيل الشبابي الفني القادم مستوحاة من خبرتك؟
– العلم اساس المعرفة، الدراسة شيء مهم واساسي في الحياة ويجب اتقان استخدام ما نتعلمه وندرسه في الحياة اليومية والعملية لنصبح اناسآ فاعلين في المجتمع، مع شكري الجزيل لصحيفتكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى