اضاءات روائية

اناتول فرانس خلود الاثر الاعظم

نرمين فرحان                   العدد:48

الاديب هو مرآة الامة وتاريخ عراقتها هو الصورة الحية لما عاشته امته وواجهته من احداث يمثل ذلك من خلال اعماله ومؤلفاته فينقل لنا الصورة الواقعية لتلك الشعوب من خلال شخصيات مؤلفاته فتترخس في ذاكرة الناس ويستمدون منها العبر، الاديب هو كتلة من المعاني الفلسفية والتي ربما كانت مجهولة بالنسبة للآخرين ,من موقعه يرى ما لا نراه و يوصل لنا الصورة الحقيقة.
)اناتول فرانس) هو روائي وناقد فرنسي ولد في 16 نيسان 1844 في باريس لعائلة تعمل في الفلاحة وهومن أكبر أدباء و روائيي فرنسا.
نشر اول رواياته الناجحة (سلفستر بونار) عام 1881 وبعدها (كتاب صديقي) و هو ترجمة ذاتية على شكل رواية. تجلى أدبه الساخر في رواية ( تاييس) ومن اشهر مؤلفاته الاخرى (ثورة الملائكة) و(الزنبقة الحمراء)، حصل على جائزة نوبل في الأدب لعام 1921 لمجموع أعماله.
فهرس كتبه طويل متنوع المواضيع أكثره من الكتابات الموضوعة بقوة الخيال ومن القصص والأخبار فمنها (جوكاست والهرم الهزيل) و(صدفة اللؤلؤ) و(جريمة سلفستر بونار) و(الآلهة عطشى) و(بير سانت كلير) و(النساء السبع). دخل في أكاديمية اللغة الفرنسية في 23 كانون الثاني 1869 وحصل على المقعد 38.
وفي الرابع من تشرين الاول 1924 ختم الموت أخيرا ذلك النزاع الطويل الذي بدأ بروح الأستاذ الأعظم الذي كان ذكائه الساطع يطل في الأرجاء كلها، ومع انقطاع أمل الأطباء لم يريدوا أن يقطعوا الرجاء بما كانوا يرونه من صفاء ذهنه وانتظام حديثة في أثناء نزاعه إلا أنه في اخر أربعة أيام غاب عن حسه وبدأت تلك الشعلة تنطفئ كالسراج إذا فرغ زينه وكانت الدنيا بأسرها تتوقع حلول الخطب بالقلق والوجوم وتراقب ذلك النفس الضعيف المتصاعد من فم طالما اجاد بألفاظ هي من أعذب ما نطق به البشر، فالأفكار بأسرها مجتمعة علي رأي واحد من الإعجاب تحيي الأثر الخالد الذي تركه هذا الرجل المعدود من اعظم كتاب اللغة الفرنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى