اضاءات روائية

الطريق حيث نهاية العالم

 

حنان حسن الفريجي

واية (الطريق) للكاتب المسرحي والروائي الأمريكي (كورماك مكارثي) صدرت عام 1933 الذي حصد الكثير من الجوائز المرموقة على الساحة الأدبية الأمريكية، وقد فازت روايته (الطريق) بجائزة (بوليتزر) من جامعة كولومبيا في لعام 2009 وتصنف ضمن أدب الخيال العلمي، وتم إنتاجها كفيلم سينمائي عام 2009 من بطولة (فيغو مورتينسن).
هذه الرواية تصف الحياة البدائية ما بعد الكارثة التي حدثت على الأرض من دون أن يعطي الكاتب أي معلومات أو تفاصيل عن أسباب كل هذا الخراب، حيث كل شيء إما مدمر أو محترق والحياة رمادية، لم يبقى شيء للإنسان، لا حيوانات ولا مزروعات ولا مساكن، حتى الاشجار يابسة وتتساقط كالموتى، واكتسب كل شيء اللون الرمادي حتى البحر، ولم تجد الشمس فسحة تبعث من خلالها نورها الدافئ، وتلك المشاهد من الهلع بين بني البشر من مطاردات وقتل وذبح من أجل الطعام، إلى أن تحول لحم البشر هو ايضا من الضرورات لاستمرار الحياة، والطعام المعلب أصبح كنز حقيقي. مجموعات مسلحة بما بقي من اسلحة وادوات عتيقة وصدئة، عصابات تطارد، وضعفاء يخطفونهم ليعرونهم ويتم شيّهم.
قارئ الرواية سيجد نظرة عميقة لحالة البشر في هذه الحقبة من الزمن، حيث جل هم الإنسان هو المحافظة على روحه من الموت وذلك بجلب الطعام، وبأية وسيلة.
تقتصر الرواية على شخصيتين فقط، الأب وابنه الذي لا يتجاوز الأحد عشر عاما، والأم تقرر أن لا فائدة من الاستمرار في السير على الطريق.
السرد بهذه الطريقة قد يشعرك بالملل لكن عمق المأساة كفيلة بأن تجعلك تتابع الى النهاية وتلك الصورة النقيضة بين الإيثار ونهب الغير قوتهم تصيبك بالعجب. وليس الفيلم ذا اختلاف، فسوف تجد كثير من الحوارات من الرواية موجودة في الفيلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى