اضاءات روائية

أشهر ملوك وملكات الفالار في عالم تولكين

عدسة الفن – زهراء نجم

في عالم (تولكين) الخيالي تكلمنا عن مخلوقات كثيرة، وفي العدد السابق تحدثنا عن مخلوقات روحية أولية خلقت قبل الأرض الوسطى والعالم (أردا)، وكيف ان (الفالار) خلقوا مع (المايار) لكن بدرجة أقل وكانوا أصحاب صنعة ومهارات هندسية وفنية يمكن القول انهم كانوا مساعدين أو خدام لمخلوقات (المايار)، وذكرنا أشهر (فالار) من بينهم بسلسلة طويلة وهو (سارون).

ملكات الفالار
اليوم نكمل حديثنا عن أشهر (الفالار) ونتحدث عن مجموعة ملكات كان لهن دورا كبيرا في الارض الوسطى.
فاردا

وكانت تدعى أيضا بـ(سيدة النجوم) او (الشمعة)، وهي زوجة (مانوي) الذي ذكرناه في العدد السابق، (فاردا) هي من أشعلت النجوم الأولى قبل إن ينحدر (أينور) إلى العالم، ثم ملأتهم بعد ذلك من ندى فضة وذهب الشجرتين، كان (ميلكور) يخشى (فاردا) ويكرهها جدا لأنها رفضته من قبل، وقد ذكرت (فاردا) في رواية (سيد الخواتم) باسم (البيريث غيلثونيل).
يافانا


وهي ملكة الأرض وتلقب بـ(مانحة الثمار)، زوجة (أوولي) وتسمى ايضاً (كيمنتاري)، هي من خلقت الشجرتين السحريتين وهي المسؤولة عن (الكلفار) الحيوانات و(اولفار) النباتات، وهي التي طلبت انشاء (انتس) الاشجار المتكلمة في الغابة القديمة، لأنها كانت تخاف على سلامة الاشجار من الاقزام الذين خلقهم زوجها.
نايينا


سيدة الرحمة تستطيع التعرف على الحزن ومداواته، كانت في مدرسة (اولورين)، وتبكي باستمرار لكنها لا تبكي على نفسها. كل من كان يستمع لها ولبكائها يتعلم الشفقة وتحمل الألم، لأنها تعطي قوة، ودموعها هي الشفاء والشفقة، وغالبا ما تكون دموعها مصدر قوتها، كانت تجعل دموعها تسيل قرب الشجرتين، (نايينا) ليس لها زوج، وهي من الاشخاص الذين ايدوا اطلاق سراح (ميلكور) لأنها لم تستطع رؤية شره الكبير.
استي


وهي التي تريح من التعب والالم اشتق اسمها من .(Rest) كانت ترتدي الثياب الرمادية وهي زوجة (ايرمو) وتعيش معه في حدائق لوريان في (فالينور) وتنام في جزيرة خاصة على ضفاف بحيرة (لوريان).
فايري

وهي زوجة (نامو) ويعيش معها في (ماندوس) هي من تنسج قصص العالم حولها وتعلق جميع القصص في قاعات (ماندوس) العملاقة.
فانا

ويطلق عليها ايضا اسم (ملكة زهور الازهار)، وهي الأخت الصغرى لـ(يافانا) وزوجة (أورومو)، كل الزهور تتفتح كأنها في ربيع فقط اذا نظرت اليها، كانت الطيور تتغنى وتصدح بمجيئها. سكنت (فانا) في حدائق مليئة بالزهور الذهبية وغالباً ما تأتي إلى غابات (أورومو)، ذكر (تولكين) أنها كانت الأكثر جمالاً في الشكل والروح والميزات وتمثل الكمال الطبيعي غير الموحد للشكل في الكائنات الحية.
نيسا


ويعني اسمها الراقصة هي زوجة (تولكاس) وهي معروفة برشاقتها وسرعتها، حيث انها تتفوق على الغزلان التي تتبعها في البرية. تشتهر بحبها للرقص على المروج الخضراء في (فالينور).
ملوك الفالار
ذكرنا في العدد السابق مجموعة من ملوك (الفالار) واليوم نستكمل لكم اشهر هؤلاء الملوك.
أرومي


وهو شقيق (نيسا) وزوج (فانا)، عرف بأسماء كثيرة منها (أروو)، (الدارون)، (اروم)، (بيما)، (ارامي)، صائد البشر في (فالار) و(الراكب العظيم)، كان من ابرز الذين ناضلوا ضد (مورغوث) واشتهر بغضبه كونه اقوى (الفالار) واسرعهم غضباً، امتلك أرومي قرنا سمي بـ(فالارومي)، خلال سنوات الاشجار انسحبت معظم (الفالار) من الارض الوسطى واخفت نفسها، لكن (أرومي) استمر في تصيد العدو مع (هوان) كلب الصيد في (فالار) وهو من وجد الجان في (سيفينيين)، في رواية (عودة الملك) هنالك نص يشبهُ فيه الملك (ثيودين) بـ(أرومي) في معركة حقول بيلنور لغضبه.
ماندوس
قاضي الموتى وسيد الموت سمي ايضاً بـ(نامو) وهو حارس نفوس الجان زوج (فايري) وهو شخصية صارمة ولا ينسى شيئاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى