اخبار الفن

وفاة النجم البريطاني (إيان هولم) بعد معاناة مع المرض

اعلنت صحيفة الجارديان صباح هذا اليوم وفاة الممثل البريطاني (ايان هولم كوثبيرت) عن عمر يناهز الـ(88) عاماً، حيث توفي في المستشفى وسط عائلته بسبب مضاعفات صحية ناجمة عن مرض (باركنسون-الشلل الرعاشي) الذي عانى منه مطولاً حسب تصريح مدير اعماله للصحيفة. ولد الراحل بتاريخ 12 من شهر ايلول عام 1931 في انجلترا/ المملكة المتحدة، لوالدين أسكتلنديين يعملان في مصحة نفسية، وكان منذ السابعة من عمره مغرما بالتمثيل فدرس في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية، ليبدأ عمله بالمسرح الشكسبيري ويذكر انه اثناء التمثيل في مشهد قتال ضربه أحد زملائه بالسيف مما سبب له ندبة طوال حياته. بدأ بالظهور في المسلسلات منذ اواخر الخمسينيات، وتميز عام 1965 عندما ظهر في دور ريتشارد الثالث في (The Wars of the Roses)، كما كان أحد الممثليين الذين قدموا الشخصية الخيالية الشهيرة (د. فرانكشتاين) وكان هذا في مسلسل (Mystery and Imagination) عام 1966. وفي عام 1968 شارك في فيلم (The Bofors Gun) الذي منحه اول الجوائز الفنية القيمة، كما اشتهر بشخصية (اش) عام 1979 في فيلم (Alien). تابع بعدها المشاركة في سلسلة من الاعمال التي ضمنت له العديد من الجوائز والترشيحات، وفي عام 1981 عرف بأحد أدواره الأكثر شهرة من خلال فيلم (Chariots of Fire) والذي منحه الترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور ثانوي.
استمرت مسيرته الفنية بالتألق طوال عقد الثمانينات والتسعينيات وكان من أشهر ادواره مشاركته في فيلم (The Fifth Element) عام 1997، كما تابع اداءه لمختلف الادوار في عقد الالفية ليصل الى اهم وأشهر ادواره وهو اداءه لشخصية (بيلبو) في السلسلة الكبيرة (سيد الخواتم) بجزئها الاول عام 2001، والجزء الثالث عام 2003. في 2004 ظهر في فيلم الاثارة (The Day After Tomorrow) وفيلم (The Aviator)، وشارك بفيلم (Lord of War) عام 2005، كما ادى صوتيا عام 2007 شخصية (سكنير) في فيلم (Ratatouille)، اخر اعماله كان ظهوره في سلسلة (The Hobbit) عامي 2012 و2014 بشخصية (بيلبو) ذاتها.
تزوج (ايان) أربع مرات ولديه ثلاث بنات وصبيان، في عام 1998 حصل على لقب فارس (السير) من المملكة البريطانية لخدماته في الدراما، ولديه 20 فوزاً بجوائز مختلفة اهمها فوزه بجائزة (البافتا) مرتان وما يقارب 24 ترشيحا أبرزها ترشيحه للأوسكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى