نوافذ سينمائية

محطات السينما العراقية: الفيلم العراقي التاسع – (وردة)

مهدي عباس*

بعد ان تحدثنا عن الافلام العراقية الثمانية الاولى وهي اثنان مشتركان مع مصر: ابن الشرق لــ(ابراهيم حلمي) والقاهرة – بغداد لـ(احمد بدرخان) واثنان مشتركان مع تركيا: (طاهر وزهرة) و(ارزو وقنبر) وهما للمخرج (لطفي عقاد ) وأربعة افلام عراقية (علية وعصام) لـ(اندريه شاتان) و(ليلى في العراق) لـ(احمد كامل مرسي) و(فتنة وحسن) لـ(حيدر العمر) و(ندم) لـ(عيد الخالق السامرائي) نصل الى الفيلم العراقي التاسع في محطات السينما العراقية وهو فيلم (وردة) للمخرج العراقي (يحيى فائق).

 

فيلم (وردة) هو فيلم عراقي مقتبس عن عمل ادبي عربي معروف حيث تم اقتباسه عن رواية (يوميات نائي في الارياف) للكاتب الكبير الراحل (توفيق الحكيم)، يذكر ان السينما المصرية اقتبست هذه الرواية في فيلم حمل نفس العنوان اخرجه (حلمي حليم) عام 1969 وقد قام ببطولته (احمد عبد الحليم) و(راوية). (فيلم (وردة) لم يلتزم بالرواية بشكل كامل لكنه أخذ بعضاً من حكاياتها وتدور احداث فيلم (وردة) في الريف، حيث ترتبط (وردة) الفتاة الجميلة صاحبة الصوت العذب بعلاقة حب مع الشاب (راشد)، لكن (خنجر) الشرير يخرب هذه العلاقة من خلال الوشايات والأكاذيب، مما يؤدي إلى ترك (وردة) لـ(راشد) وزواجها من أحد الأثرياء، ورغم ذلك تبقى علاقة الحب تراود الحبيبين حتى يموت الثري تاركاً (وردة) بعد أن يصاب بمرض عضال فيعودان لبعضهما ويتزوجان. الفيلم ذو طابع غنائي أدته المطربة الريفية (هيفاء حسين) التي تعد واحدة من اجمل الاصوات النسائية العراقية حيث تمتلك عذوبة خاصة في صوتها وقد ظهرت في العام التالي اي عام 1958 بفيلم اخر وهو واحد من انجح الافلام العراقية وهو فيلم ( ارحموني ) للمخرج حيدر العمر امام الموسيقار الكبير (رضا علي). عرض فيلم (وردة) للجمهور لأول مرة في 20 شباط من عام 1957 وحقق نجاحاً جماهيرياً جيداً واشترك في بطولة الفيلم مع هيفاء حسين كل من خالد البارودي، قدري الرومي، عبد المنعم الدروبي، فوزي محسن الأمين، فائزة محمد، يحيى فائق، فائزة حسني، عبد السلام الجنابي، اسماعيل الجنابي، وكتب حوار الفيلم صفاء مصطفى والسيناريو يحيى فائق، واخرجه يحيى فائق، وأدار تصويره كريم مجيد، وهندسة الصوت داود السامرائي، والماكياج يوسف سلمان، ووضع الالحان والموسيقى التصويرية احمد الخليل ورضا علي وانتجته شركة افلام العراق الحديث.
المخرج (يحيى فائق) هو مخرج سينمائي ومسرحي عراقي وممثل، ولد في 6 شباط من عام 1913، وعمل كمساعد مخرج في فيلم عليا وعصام، واخرج في بداية الخمسينيات اول فيلم عراقي ملون هو فيلم (العتبات المقدسة)، وعرف (يحيى فائق) بريادته بأخراج الأفلام الوثائقية في الخمسينيات وستينيات القرن الماضي، ويعد فيلم (وردة) هو الفيلم الروائي الطويل الوحيد الذي اخرجه كما كان الفيلم هو الفيلم الروائي الطويل الوحيد الذي ادار تصويره (كريم مجيد). وقد توفي (يحيى فائق) رحمه الله سنة 1983. بقي ان نذكر وللأسف ان فيلم (وردة) من الافلام المفقودة في تاريخ السينما العراقية وقد بحثنا عنه كثيراً في ايام خميس الفيلم العراقي في التسعينيات ولم نعثر على اية نسخة منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى