اضاءات روائية

(سيرياس بلاك)..الغريم الهارب من سجن ازكابان

عدسة الفن – كرار صلاح – العدد 53

(سيرياس بلاك) شخصية خيالية في سلسلة هاري بوتر، للمؤلفة البريطانية ج. ك. رولنغ، وهو ساحر من أسرة سحرية عريقة، سُجن ظلماً في حصن (أزكابان) لاثني عشر عاماً بتهمة التعاون مع لورد (فولدمورت)، وتسليم (آل بوتر) إليه، وايضاً بتهمة قتل اثني عشر عامياً، وأحد السحرة، وهرب بعدها كما جاء في كتاب (هاري بوتر وسجين أزكبان) لينتقم ممن قتل صديقه وتسبب في سجنه.
ولادته
وُلد (سيرياس بلاك) في 1959 لأبوين من آخر فروع أسرة بلاك السحرية العريقة التي ترتبط بعلاقات دم ومصاهرة مع معظم الأسر السحرية القوية والنافذة هُما (أوريون) و(والبرجا بلاك)، ونشأ نشأة أمير من سلالة ملكية نشأة انعكست في ثقته بنفسه، ونبله، كما في أسلوبه الآمر في التعامل. لم يكن (سيرياس بلاك) المتمرد بطبعه متآلفاً مع طابع حياة أسرته التقليدي والمتزمت، فعجز عن التعامل مع والديه المهووسين بنقاء الدم، ومع شقيقه الأصغر (ريغولاس) الذي تبنى أفكار والديه، فكانت اعوامه في (هوغوورتس) مهرباً له من أسرته، ومتنفساً يمارس خلاله تمرده. حين بلغ (سيرياس) الحادية عشرة من عمره دخل (هوغوورتس)، وصنفته قبعة التصنيف في (غريفندور)، هناك التقى بأعز أصدقائه وشريكه في كل الشغب الذي قاما به معاً (جيمس بوتر)، كما التقى صديقهما الثالث (ريموس لوبين)، وأصبح الثلاثة مع (بيتر بيتيغرو) عصابة النهابين الأربعة كنتيجة لرغبتهم في مرافقة صديقهم المستذئب (لوبين) خلال فترات تحوله، درس الأصدقاء الثلاثة فروعاً غامضة من السحر، واستطاعوا جميعاً بشكل غير شرعي أن يصبحوا سحرة متحولين في سن مبكرة، تحول (سيرياس) إلى كلب أسود كبير، واتخذ له لقب بادفوت في العصابة، ليواصلوا استكشافاتهم ومغامراتهم معاً.
دخوله الى سجن ازكابان
سُجن (سيرياس بلاك) في سجن (أزكابان لمدة) أثني عشرة عاماً بلا ذنب، سوى اتهامه بقتل إثني عشر عامياً و(بيتر بيتيغرو). عانا خلال سنوات سجنه كثيراً، خصوصا بوجود (الدمينتورات) التي تسرق السعادة من السجناء.

هروبه
استطاع الهرب من سجن (أزكبان) في الجزء الثالث من السلسلة، وذلك بواسطة قدرته على التحول إلى كلب أسود، فالدمنتورات تستطيع تمييز مشاعر البشر وسرقة أحاسيسها، لكن ليس لها قدرة على تمييز أحاسيس الحيوانات.
مطاردته من قبل الوزارة
طاردت الوزراة (بلاك) بعد هربه من (أزكبان) بشدة فاختبأ في الجبال، واضطر خلال فترة هروبه للتحول إلى صورة كلب أسود حتى يتمكن من سرقة بعض الطعام والإطلاع على آخر الأخبار، تمكن بعد جهد كبير من مقابلة (هاري) وإثبات براءته لـ(هاري) ولصديقيه (رون وهيرميون) وصديقه (لوبينو) أثبت أن القاتل الذي قتل الإثني عشر عاميا ماهو الإ (بيتر بيتيغرو) متخفياً طول الإثني عشرة سنة الماضية في صورة فأر (رون سكابرز)، وقع مرة أخرى في قبضة الوزارة بعد أن أثبت لهاري براءته بفترة قصيرة، وحُكم عليه بالقتل بواسطة قبلة (الدمنتور)، ساعده (هاري وهرميون) في الفرار من قبضة الوزراة بإيعاز من (دمبلدور)، فهرب إلى جهة غير معروفة واختبأ هناك، لكن بقي على اتصال بهاري بواسطة وسائل مختلفة.
وفاته
مات (بلاك) بلاضجة وبلا مقدمات كبيرة في الجزء الخامس من السلسلة خلال معركة الوزراة، فخلال القتال الدائر بينه وبين (بلاتريكس) سقط واختفي خلف ستارة، وتم إعلان موته حيث يُعتقد أن من يختفي خلف هذا الستار في عداد الموتى.
كان (بلاك) طالباً مشاغباً، وميالاً إلى القسوة، وبرفقه صديقه (جيمس بوتر)، كان من الصعب أن يحكم أي كان السيطرة عليهما، فانطلقا في المدرسة يعبثان كما يحلو لهما دون أن تردعهما العقوبات الكثيرة التي تعرضا لها معاً كنتيجة لمشاغباتهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى