لوحات

(جيوفاني براغولين) صاحب اللوحات الملعونة

محمد مهند

أتعرف لوحة (الطفل الباكي)؟، لابد وانك صادفتها يوماً ما، لكن الأغلب لا يعرف من رسام هذه اللوحة، فدعني أُعرفك عليه قليلاً:
(برونو اماديو) المعروف بإسم (جيوفاني براغولين) ولد في 15 يناير من سنة 1911، كان مولده في مدينة البندقية، وهو رسامٌ مشهور نوعاً ما، اشتهر بسبب سلسلة لوحاته المسماة بـ(الطفل الباكي)، وهي مجموعة من اللوحات التي تصور مجموعة من الاطفال الصغار يبكون، واحياناً تسمى بـلوحات “فتيان الغجر” لكن فعلياً لا يوجد اي ارتباط بين اللوحات والغجر.
وقد اشتهرت هذه اللوحات بسبب مضمونها، ذي العمق الإنساني المؤلم، وصارت هذه اللوحات مشهورةً ورخيصةً ايضاً وفي متناول ايدي الجميع بسبب انتشارها في جميع محال الديكورات والفن والتصوير.
وكان (جيوفاني) يعمل في مدينة البندقية الايطالية عندما كانت الحرب العالمية الثانية على وشك الانتهاء، وادعى انهُ فر الى اسبانيا بعد انتهاء الحرب وعمل على هذه اللوحات في دارٍ للأيتام المحلية الذي أحرق فيما بعد. ولم تكُ هذه اللوحات مشهورةً ابداً في بادئ الامر حتى انتشرت عليها مجموعة من الشائعات المريبة والمخيفة في ذات الوقت، حيث يقال لوحات جيوفاني ملعونة، وتسببت بإحراق العديد من المنازل التي كانت تعلق فيها. وتوفي جيوفاني في 22 سبتمبر سنة 1981عن عمرٍ يناهز الـ70 سنةً، وخلف وراءه هذه اللوحات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى