نوافذ سينمائية

بعد الفراق جمعتهم الموسيقى

تحرير عبد الرضا

الملحن (جون كيج) قدم نظرياته عن الموسيقى ومنها (ان كل اصوات العالم هي عبارة عن موسيقى)، وربما في فيلم (August Rush) المنتج عام 2007، تم تجسيد هذه النظرية من خلال بطل الفيلم الطفل اليتيم (ايفان) الذي ولد بموهبة سماع كل الاصوات التي تحيط به كنغمات موسيقية، موهبة (ايفان) الموسيقية ربما هي المحور الرئيسي للفيلم الذي نسجت حوله كل المحاور الاخرى وارتبطت به، لكن الموهبة وحدها لا تكفي دون ايمان، و(ايفان) كان مؤمنا ان الموسيقى ستكون مفتاح الوصول لوالديه فهو رغم وجوده في الميتم لكنه امن انه ليس منبوذا وان عليه ان يبحث عن اهله. قصة الفيلم ربما تكون مستلهمة من رواية (اوليفر تويست) لتشارلز ديكنز بنسخة محدثة تعتمد الموسيقى والحب في رواية الاحداث لكن حتى ديكنز لو كان موجودا ربما سيتأثر ببعض مشاهد الفيلم وخصوصا مع براءة النظرات والملامح المرسومة على وجه (اوغست راش) وهو الاسم الذي اطلق على (ايفان) من قبل شخصية (الساحر) الذي اصبح مسؤلا عنه بعد هربه من دار الايتام، كل الاحداث تجري بالتزامن مع رواية الفيلم لقصة والدي (اوغست) وكيفية لقائهم السريع في احد الليالي صدفة وفراقهم بمشهد يذكرنا بهروب (سندريلا) مع محاولتهم اللقاء والبحث عن ابنهم الذي عرفوا بوجوده مؤخرا.
الفيلم تعامل بالجانب الروحي للموسيقى وخصوصا مع ذكر مقولات مثل (الموسيقى هي تذكير من الله أن هناك شيء ما إلى جانبنا في هذا الكون) لتأتي النهاية ملائمة جدا لمجريات الفيلـــــــــــــــــــــــم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى