اضاءات روائية

اليف شافاق…انثى متميزة في عالم الرواية

عدسة الفن – تحرير عبد الرضا

كاتبة ذكية لها قاعدة جماهيرية كبيرة وحققت شهرة واسعة داخل وخارج بلدها، تختار افكار رواياتها بحرص، فتأخذ احداث عبر الماضي لتداخل الحاضر وواقعه باسقاطات ادبية متقنة. احدى المدافعات عن حقوق المرأة، وتناولت كتاباتها دائما الأقليات كذلك دور المرأة في المجتمع وحرية التعبير.

ولادتها
(اليف شافاق) التي عرفت بروايتها (قواعد العشق الاربعون) ولدت بتاريخ 25 تشرين الاول عام 1971، في ستراسبورغ جنوب فرنسا، والديها هما الفيلسوف (نوري بيلغين) و(شافاق أتيمان)، انفصلا وهي صغيرة فربتها أمها، لذا تستخدم اسمها الأول واسم أمها كاسم أدبي توقع به أعمالها.
حياتها
أمضت طفولتها متنقلة بين مدريد وعمان وكولونيا قبل أن تعود إلى تركيا، ويعود هذا إلى عمل والدتها الدبلوماسي، هاجرت لأمريكا لتواصل دراستها، حصلت على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا كما تحمل شهادة الماجستير في (الجندر والدراسات النسوية) والدكتوراه في العلوم السياسية، وشغلت منصب أستاذة محاضرة في مادة الدراسات والأجناس في جامعة أريزونا، كما إنها عضو مؤسس في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية (ECFR) كما كانت عضواً في لجنة جائزة (الإنديبندنت) لأدب الخيال الأجنبي عام 2013، وسفيرة العمل الثقافي في أوروبا عام 2010، كما منحت فخرية (Chevalier) للفنون والآداب في نفس العام، متزوجة من الصحافي التركي (أيوب كان)، ولديها منه طفلان زيلدا والزاهر.
أعمالها الأدبية
تكتب باللغتين التركية والانجليزية، نشرت ما يقارب 15 كتاباً، من بينها عشر روايات، من أهم أعمالها روايتها (الصوفي) الحاصلة على جائزة (رومي) لأفضل عمل أدبي في تركيا عام 1998، (النظرة العميقة) الحاصلة على جائزة اتحاد الكتاب التركيين عام 2000، وحققت روايتها التالية (قصر البرغوث) على أعلى مبيعات في تركيا، وكانت في قائمة الترشيح النهائية لنيل جائزة (الإنديبندنت) لأدب الخيال الأجنبي.
في عام 2006 أصدرت رواية (لقيطة إسطنبول)، عام 2009 أصدرت رواية (قواعد العشق الأربعون) وبيعت أكثر من 750 إلف نسخة، وحازت على جائزة (ALEF) في فرنسا، ورشحت لنيل جائزة (دبلن) الأدبية العالمية عام 2012، كما رشحت روايتها (شرف) في عام 2012 لجائزة (مان) الأسيوية الأدبية، كذلك جائزة المرأة للخيال عام 2013. واحدث أعمالها (بنات حواء الثلاث) عام .2016
رواياتها في عالم السينما
هنالك أقاويل تتداول منذ مدة بعد النجاح الكبير الذي حققته رواية (قواعد العشق الأربعون) عن إمكانية تحويلها إلى فيلم سينمائي أو مسلسل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى