اللوحة الكئيبة التي تبرأ بيكاسو من رسمها
ايمن محمود
لوحة زواج بيريت (Les Noces de Pierrette) هي من اللوحات الاكثر غرابة وغموضا للفنان الاسباني الرائع (بابلو بيكاسو)، حيث تعكس هذه اللوحة الفترة الزمنية الكئيبة والسوداوية التي عاصرها بيكاسو ببداية مشواره والتي اتم رسمها في العام 1905، رسمها في (الفترة الزرقاء) من حياته، وهي الفترة التي واجه (بيكاسو) فيها الفقر والاكتئاب بعد انتحار صديقه المقرب، قام بعزل نفسه لعدة اشهر للبدء برسمها باستخدام درجات اللون الازرق القاتم، تصور اللوحة مجموعة من العائلات و هي تقوم بالنميمة خلال حفل زفاف، تم رسم اوجههم بدون مشاعر وبملامح باهتة وأسلوب مخيف نوعا ما، مما جعل (بيكاسو) يتخذ القرار بعدم الكشف عنها امام اصدقائه واقاربه وقام بتخزينها في مرسمه، ولكن بعد عدة اسابيع قامت عشيقته بالتسلل الى مرسمه ولمحت هذه اللوحة الغريبة مما جعلها في صدمة قوية اثرت على علاقتهم وانفصلا بعدها بفترة قصيرة، بعدها قضى (بيكاسو) ستة اشهر يقوم بعملية اصلاح مزاج اللوحة والغاء العناصر المهينة فيها والغاء شخص كامل من اللوحة، في سنة 1949 اثناء مقابلة مع (بيكاسو) وسؤاله عن اللوحة قام بذكر بسيط عنها مع عبارة “لا ارغب بالتحدث عنها اكثر، انها ليست لوحتي”، متبرئاً منها ربما لأنها تذكره بأصعب فتراته السوداء من حياته. اللوحة اليوم موجودة للعرض في المعرض الوطني للفنون في واشنطن حيث لا يزال الباحثون يقومون بدراسة الطبقات السفلية الاصلية للوحة قبل تعديلها من قبل (بيكاسو) لمحاولة فك غموضها.