موسيقى

الاطلال…ملحمة العشق العذري

نداء جمعة

في احدى القرى المصرية اندلعت شرارة حب عذري بين شاعرنا (ابراهيم ناجي) وملهمته المجهولة لتعلن ثورة عواطف انتهت بخذلانه بعد عودته اليها لأكماله دراسة الطب ليجدها متزوجة، وبعد مرور خمسة عشر عاما على خيبته التقى بها صدفة اثناء معالجته لامرأة تعاني من عسر الولادة ليتضح انها كانت حبيبته وبعد إنقاذها عاد ليكتب قصيدة (الأطلال)، وفور إنهائها عرضها على كوكب الشرق التي ابدت اعجابها بالأبيات.
“يا حبيبي كل شيء بقضاء.. ما بأيدينا خلقنا تعساء.. ربما تجمعنا أقدارنا.. ذات يوم بعدما عز اللقاء.. فإذا أنكر خل خله.. وتلاقينا لقاء الغرباء.. ومضى كل إلى غايته.. لا تقل شئنا فإن الحظ شاء”
وقد مرت الاطلال بفترة طويلة من ركود مرورا بفترة خلاف بين(ام كلثوم) (ورياض السنباطي) حيث طلبت تغيير لحن مقطع من الأغنية الذي يقول(لا تقل شئنا فإن الحظ شاء) من النغمة العالية لنغمة أكثر هدوءاً، ولكنه اعترض بشدة على هذا التعديل، بل دام الخلاف لمدة 4 اعوام، وغنتها بعد 13 عاما من وفاة شاعرها وبلا تعديل، وقد اختارت 32 بيتاً فقط من أصل 125، كما أضافت سبعة أبيات من قصيدة (الوداع) (لإبراهيم ناجي) أيضاً، بداية من “هل رأى الحب سكارى مثلنا” وحتى “وإذا الأحباب كل في طريق” وكذلك قامت بتعديل بيت “يا فؤادي رحم الله الهوى” ليتحول إلى “يا فؤادي لا تسل أين الهوى”.
وفي عام 2000 اختيرت (الأطلال) ضمن قائمة أفضل 100 عمل فني عالمي لــ100 عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى