(Touch)…أحد كلاسيكيات الاعمال الرياضية
عدسة الفن – مالك عدنان
تتبع قصص الشونين التي تدور حول الرياضة في الغالب نفس النمط، حيث تركز بشكل كبير على الجانب الرياضي أو بالأحرى على شخصية البطل وطريق تحقيق المجد. ونادراً ما نجد أعمال من هذا التصنيف تركز على مواضيع أكثر عمقا. (تاتش) هو أحد من هذه الأعمال التي يطغى جانبها الدرامي على الجانب الرياضي، قصة رومانسية مؤثرة تجمع ما بين أخوان توأم (كازويا) و(تاتسويا) وصديقة طفولتهم (مينامي). (كازويا) فتى ذكي وموهوب ويعمل بشكل دؤوب كما انه نجم فريق البيسبول في مدرسته، الأمر الذي جعله محبوباً من قبل أفراد المدينة. بينما (تاتسويا) فتى كسول ومتهرب يميل لتقديم الآخرين على نفسه مما يجعل الجميع يتجنبه لكونه غير مثالي، لكنه فخور بعيشه بهذه الطريقة فهو لا يحب التنافس مع أخيه، وحتى عند مقارنته مع اخية لا يستاء منه، لأنه يحبه ويتمنى له النجاح. بالنسبة لـ(مينامي) فقد تم تصويرها على أنها فتاة مثالية، فهي جميلة ومسؤولة كما أنها لطيفة إتجاه الآخرين. لكن هذا غير صحيح فكل شخص لديه عيوب، وأحدى عيوبها هو تناقض تصرفاتها، بالرغم من التزامها بكونها مديرة فريق البيسبول وحبها لهذا الشيء فقد قررت بالنهاية الأنضمام لنادي الجمباز بدلا من ذلك، بدا الأمر كما لو أنها أجبرت على فعل هذا. بالإضافة الى الجوانب السابقة، يركز الأنيمي بشكل كبير على الحياة اليومية للشخصيات وتطورها خلال القصة. يتغير مسار القصة بشكل كامل ببداية الربع الثاني من الأنيمي بعد حدوث مأساة معينة. يمكن اعتبار الربع الأول من الأنيمي بمثابة مقدمة لقصة أكبر وأعمق تأتي بعده. من أكثر ما يميز الأنيمي هو عدم المبالغة بمشاعر الشخصيات، فحتى عند حدوث المأساة الكبرى فإن الشخصيات لا تصرخ وتبكي وإنما يتفاعلون مع الموقف بالصدمة والإحباط والندم. تطور العلاقه بين (تاتسويا) و(مينامي) جداً بطيء لكن هذا شيء طبيعي نظراً لشخصية (تاتسويا). الناحية الإنتاجية للأنيمي جيدة باعتباره أنيمي كلاسيكي. الأنيمي من انتاج (Studio Gallop) وقام باخراجه (موتسوجكي تومومي) وهو مقتبس من مانغا تحمل نفس الإسم من تأليف (اداتشي ميتسورو). تبلغ عدد حلقات الأنيمي (101) حلقة تم عرضها من 24 اذار عام 1985 إلى 22 اذار عام 1987. هذا وقد حصل الأنيمي على تقييم (10/8) في موقع (MAL).