سيرة فنان

ليام نيسون ….بطل هوليوود المسن وروح شبابها الخالد

تحرير عبد الرضا

رغم ان عمره تعدى العقد السادس بكثير لكنه ما زال ينافس الشباب في ادوار الاكشن، ولم يكتف ان يكون نجم حركة واثارة بل ادى ادوار اضاءت سيرته الفنية. (وحش هوليوود) كما يدعى احياناً امتعنا بادوار رائعة نظراً لحرفية ادائه وصوته الاجش وسمة حضوره الاخاذ اضافة لاختياره الادوار المناسبة له فاصبح نجماً متألقاً ننتظر اعماله. (ليام نيسون) نجم سيرة فنان لهذا الاسبوع.

نشأته
ولد (ليام جون نيسون) في 7 حزيران عام 1952 في ايرلندا الشمالية، والدته (كاثرين) ووالده الطباخ (برنارد)، ترتيبه الثالث بين أشقائه الأربعة، اذ لديه ثلاث شقيقات (اليزابيث، برناديت، روزالين). في سن التاسعة بدأ نيسون بدروس الملاكمة وأصبح في وقت لاحق في نادي (أولستر) لأبطال هواة الملاكمة. صعد لأول مرة على خشبة المسرح في سن الحادية عشرة بعد أن قدم له مدرس اللغة الإنجليزية الدور القيادي في مسرحية المدرسة، والتي قبل في تمثيلها لأن الفتاة التي كان يحبها هي بطلة المسرحية وواصل العمل في الإنتاج المدرسي خلال الاعوام اللاحقة.
في عام 1971 التحق نيسون كطالب في الفيزياء وعلوم الكمبيوتر في جامعة الملكة (بلفاست)، وبعدها غادر للعمل في مصنع بيرة، في (كوينز) اكتشف ليام موهبة كرة القدم ولعب في نادي (بوهيميان) لكن عقوده لم تجدد. (ليام) معروف باناقته في كل حين فهو يرتدي الستر وربطات العنق حتى في الايام العادية وحفاظه على مظهره ولياقته مكنته من ان يكون نجم التذاكر رقم واحد في كل عمل يقدمه.
اختير ضمن قائمة النجوم المئة الأكثر جاذبية في تاريخ السينما وقائمة افضل مئة نجم في كل العصور.

حياته الشخصية
عاش (ليام) مع الممثلة (هيلين ميرين) خلال أوائل الثمانينيات، حيث التقيا أثناء عمله في (Excalibur) ثم التقى بزوجته الممثلة (ناتاشا) أثناء أداءه مسرحية على مسرح برودواي في عام 1993 وتزوجا في 3 تموز 1994 . توفيت (ناتاشا) في 18 آذار 2009 عندما أصيبت بإصابات بالغة في رأسها توفيت على اثرها في الحال اثناء حادث تزلج في كندا، له ولدان (مايكل ريتشارد أنطونيو) و(دانيال جاك). في احد تصريحاته قال : “قرأت سيناريوهات عدة تقود فيها الشخصية الدراجة النارية، فأسأل المنتجين هل يتطلب السيناريو ذلك؟ إذا أجابوا بنعم، فإنني أرفض الدور”، هذا القرار الغريب اوضحه عندما بين ان السبب الذي جعله لا يركب الدراجات النارية هو الوعد الذي قطعه لزوجته الراحلة بعد الحادث الذي تعرّض له في نيويورك، إذ اصطدمت دراجته بشجرة بعد اصطدامها بأيل، على مقربة من منزله، ما أدى إلى تعّرضه لكسر في منطقة الحوض.

بدايته الفنية
بعد اعوام صعبة عمل فيها موظفاً بسيطاً في مؤسسة (غينيس)، وملاكماً وسائق شاحنة، تولّـى المخرج البريطاني (كن أندرسون) تقديمه في فيلمين متعاقبين هما (The Pilgrim’s Progress) عام 1978 و(Christiana) عام 1979 وكلاهما من أفلام المغامرات. اما المخرج (جون بورمان) قام بتقديمه في فيلمين آخرين هما (Excalibur) عام (1981) و(Krull) عام (1983). ظهر (ليام) في الكثير من الأدوار الثانوية المساعدة، وحتى في أدوار أصغر من ذلك، وشكل تقريبا في كل فيلم ظهر فيه إضافة ليس لها مثيل، من ناحية أخرى التزم بلعب الكثير من الأدوار الدرامية على طول مسيرته، لكن بعد ذلك توجّه إلى أفلام الأكشن وبدأ يصنع هذه الأفلام التي تتمحور حول بطل واحد. أول دور رئيسي كان من إخراج (بيتر ياتس) وهو فيلم (Suspect ) عام 1987، وليس صحيحاً أن الدور الرئيسي الأول له كان في (Schindler’s List) للمخرج (ستيفن سبيلبيرغ) عام 1993 لأن اسم (ليام) كان بين الوجوه الواعدة والمعتمدة في أواخر الثمانينيات.


سيرته الفنية
في جعبة (ليام) الفنية ما يقارب (120) دور سينمائي وتلفزيوني، بعضها ادوار ثانوية صغيرة وبعضها بطولة مطلقة، سيرته الفنية ربما تابعها البعض بعدما سطع نجمه ورشح لاول جائزة اوسكار عن فيلم (Schindler’s List) الذي تدور أحداثه أثناء الحرب العالمية الثانية، وتحكي قصته عن رجل أعمال ألماني يقوم بحماية اللاجئين اليهود والبولنديين من بطش النازيين في ذلك الوقت، بعدها ظهر في الكثير من الاعمال مثل (Star Wars Episode I: The Phantom Menace) عام 1999 فكانت اول بطولة له في فيلم خيال علمي. كما كان بطل في فيلم (Rob Roy ) عام 1995 وفيلم (Les Miserables) عام 1998 بدور الشخصية الشهيرة (جان فالجان). وافلام مشهورة مثل (Gangs of New York) عام 2002، كما كان له مشاركة في افلام (السوبر هيرو) مثل فيلم (Batman Begins) عام 2005، وله دور درامي في الفيلم الذي شاركه فيه البطولة (أنطونيو باندريس) عام 2008 وهو (The Other Man) وربما تعد سلسلة (Taken) باجزائها الثلاث من اكثر اعماله جماهيرية والتي ظهر بها بكامل لياقته واناقته بدور عميل مخابرات يحاول حماية عائلته. كما كان له دور البطولة في فيلم (Clash of the Titans) عام 2015 وتدور احداث الفيلم عن صراع بين الآلهة الإغريقية قد يدمر العالم.
وكان بطل فيلم (Unknown) عام 2011 بدور متألق من الدراما والإثارة النفسية المأخوذ من رواية فرنسية للكاتب (ديدييه فان كوفلارت). ونستمر بذكر اهم ادواره لنصل الى فيلم (The Grey) الذي تحكي احداثه في قالب درامي تشويقي قصة فريق تنقيب في طريقهم إلى القطب الشمالي، حيث تتحطم طائرتهم فيسقطون في الغابة الثلجية، ويصبحون فريسة للذئاب المفترسة.
يذكر له ايضا فيلم (Wrath of the Titans) عام2012 (Non-Stop ) عام2014(Entourage) عام 2015، وفيلم (Silence ) عام 2016، فيلم (The Commuter) عام 2018، ومشاركته في افلام كوميدية مثل (A Million Ways to Die in the West) عام 2014 وفيلم (Ted 2) عام 2015، كما ظهر في فيلم (The Huntsman: Winter’s War) عام 2016، وله اداءات صوتية في افلام مثل (A Monster Calls) و(The Lego Movie).
اما اعماله المستقبلية التي انجز بعضها والبعض الاخر قيد الانجاز هي (Widows) ،(Hard Powder)،
(Untitled Men in Black Spin-Off) ،(Normal People) ،(Charlie Johnson in the Flames) ،(Marlowe).
الجوائز والترشيحات
رشح لجائزة الاوسكار كافضل ممثل عام 1993 عن فيلم (Schindler’s List) ولنفس الدور ترشح لجائزة (الغولدن غلوب) وجائزة (الاكاديمية البريطانية) وفاز بجائزة (جمعية شيكاغو للنقاد السينمائيين). في عام 1996 فاز بجائزة (الفيلم البريطاني المستقل) عن دوره في فيلم (مايكل كولنز) وفي عام 2004 فاز بجائزة (الأكاديمية الأيرلندية للأفلام والتلفزيون) عن دوره في فيلم (كينسي) كما فاز عن هذا الدور ايضا بجائزة (جمعية نقاد السينما في لوس أنجلوس).
(ليام نيسون) القادم من ايرلندا والمولود في ايامها الصعبة وثوراتها وظروفها العنيفة يعد مثالاً رائعاً عن الممثل الملتزم والمجتهد الذي بقي محافظاً على نجوميته، فقد اثبت ان الزمن ليس له تأثير على القلب النابض بالحيوية، اذ امتعنا بالكثير وما زال يحافظ على مستوى القمة الذي وصل اليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى