لوحات

وسماء الاغا صاحبة الروح الشرقية

الاء خير الله

ولدت الفنانة التشكيلية العراقية (وسماء حسن الاغا) في بغداد عام 1954في عائلة محبة للفنون، وبرزت موهبتها في فن الرسم بسن مبكر. كان اول معرض لها في عام 1976 واشتركت بلوحة بعنوان (مأساة تل الزعتر) على قاعة المتحف الوطني للفن الحديث.
كانت اعمال الفنانة (وسماء) يسود عليها طابع الاحتفالات والغناء والموسيقى والتجمع الشعبي المرتبط بصيغة الفلكلور التراثي المعاصر والقديم والوان صافية تريح النفس، اذ تبنت أساليب جديدة ومختلفة ولكن بروح شرقية ومواضيع تعاصر حياتها في بلدها العراق. التشجيع والاعجاب الذي لاقته شجعها على اكمال دراستها الاكاديمية والالتحاق بكلية الفنون الجميلة، فحصلت على شهادة الفنون في الرسم والألوان من لندن عام 1975، ومن ثم حصلت على شهادة الماجستير في فلسفة فن التصوير الإسلامي عام 1987، والدكتوراه بدرجة امتياز عن فلسفة تاريخ الفن عام 1996 من كلية الفنون الجميلة في بغداد.
إضافة إلى اهتمامها بالرسم، ظلت (الآغا) مهتمة بالبحث والكتابة، حيث أصدرت كتاب (التكوين وعناصره التشكيلية في منمنمات الواسطي ) عام 2002، وكتاب عن (الواقعية التجريدية في الفن ) عام 2007، وكتاب ( وسماء الاغا .. فنانة من عصر الرشيد) في عمان.
من أهم معارض (الآغا) الشخصية معرض في بغداد بعنوان ( من بغداد إلى بغداد )، (رؤى بصرية) عام 2002 و(واحات الوجد) في عمان 2008. فارقتنا الدكتورة التشكيلية سنة 2015 تاركة خلفها العديد من الانجازات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى