لوحات

وداد الاورفلي…عنوان للتميز والابداع

مروة فاضل شاطي

وداد مكي الاورفلي رسامة عراقية مبدعة شاركت بأول معرض فني عراقي للشباب والرواد عام 1957 عضو نقابة وجمعية الفنانين العراقيين، عملت في مديرية التراث الشعبي كمسؤولة للمتحف واجرت دراسة ميدانية شاملة لتوثيق سوق الصفارين وحرفة الطرق على النحاس، ودرست فن المينة على النحاس في باريس، ودرست الفن والخدمة الاجتماعية في الجونير كوليج في بيروت وتركته في العام الرابع وأكملت الدراسة في كلية الملكة عالية،حيث درست اربعة اعوام في مرسم الدكتور خالد الجادر في كلية الملكة عالية وتخرجت من معهد الفنون الجميلة فرع الفنون التشكيليةالدراسات المسائية عام 1960.
غادرت بعد ذلك العراق ملتحقة بزوجها حميد عباس العزاوي وتنقلت بين عدد من الدول منها (المانيا ،نيويورك، باريس، عمان ولندن) واطلعت على المتاحف الفنية لهذه الدول.
أول معرض شخصي لها عام 1964 في قاعة (لاريدوت) في ألمانيا وحضر المعرض جلالة الملك حسين، كما زار المعرض واقتنى أحد الاعمال المستشار الألماني (اديناور). المعرض الشخصي الثاني في نيويورك بدعوة من أصدقاء الشرق الأوسط عام 1966 معرض (النكسة في صور) في فندق الأردن بعمان عام 1968 معرض (منمنمات من التراث العربي) في قاعة الواسطي بغداد عام 1980، افتتحت أول قاعة خاصة في العراق (قاعة الاورفلي لي للفنون) بمعرض شخصي (تهاويل تراثية) عام 1983.
وايضا كرمت عدة مرات من قبل وزارة الاعلام العراقية ونقابة الفنانين وجمعية الفنانين في العراق كرمت من قبل وزارة الثقافة والأعلام العراقية بدرع الأبداع في عام 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى