سيرة فنان

هيو جاكمان…الاسترالي الذي حلق نجما في سماء هوليوود

تحرير عبد الرضا

نشأته الصعبة بغياب والدته عنه وهو طفل لم تؤثر في مسيرة حياته، وعندما درس التمثيل اضافةً لتخصصه العلمي ابدع به فكان هذا هو المتوقع منه، بدأ كبيراً واستمر ناجحاً. حبه للمجازفات واتخاذ قرارات شجاعة صفاته الاساسية بجانب شخصيته المرحة وابتسامته التي لا تغيب. اشتهر بدور البطل الخارق في السينما، وفي حياته هو ايضاً بطلاً خارقاً لعائلته ومتابعيه. نجم سيرة فنان لهذا الاسبوع الاسترالي الساحر (هيو جاكمان).

نشأته
ولد (هيو مايكل جاكمان) في 12 تشرين الاول عام 1968 في مدينة (سدني) استراليا، هو الابن الأصغر من بين خمسة أبناء، في الثامنة من عمره غادرت والدته المنزل، فتولى والدهم رعايتهم وتربيتهم. وقد صرح أن أكثر الأمور المؤلمة التي مر بها في مرحلة الطفولة هي شفقة الناس عليه بسبب تخلي والدته عنه وهو لا يزال طفلا وعندما اتم 13 عام من عمره تأكد أن والدته لن تعود إليه أبدا، لكنه وبعد مرور عدة اعوام اكتشف بأنها كانت تعاني من مشاكل نفسية وعاود الاتصال بها من جديد. ارتاد مدرسة (نوكس) وتخرج من جامعة (سيدني للتكنولوجيا).


حياته الشخصية
متزوج منذ عام 1996 من الممثلة (ديبورا لي فورنيس) وتعد من انجح الزواجات في الوسط الفني، التقيا اثناء مشاركتهما العمل في المسلسل الاسترالي، (Correli) ورغم انها تكبره بعشرة اعوام الا ان نظرات الحب والاعجاب جمعتهما من اول اللقاءات، دوما يصفها بانها افضل شيء حدث في حياته لكونها ساندته ودعمته، اما (ديبورا) فتقول انها تفتقده اذا ابتعد فهو ذو مزاج مرح ومحبوب. يعيشان في مدينة ملبورن مع اثنين من الأطفال المتبنين، هما (أوسكار ماكسيميليان) و(أفا إليوت).
أصيب (جاكمان) بسرطان الخلايا القاعدية، وهو الشكل الأكثر شيوعا من سرطان الجلد، ودعا الناس إلى الوقاية والقيام بالفحوصات بعد أن شفي من المرض.


سيرته الفنية
كلما ذكر (هيو جاكمان) ذكرت شخصية (وولفرين) التي اشتهر بها في سلسلة افلام (X-Men) لكن في الحقيقة ادواره التي بدأت من عام 1994 في المسلسلات والافلام تحمل الكثير من الشخصيات والاعمال المميزة التي لا تنسى. بدأ (جاكمان) اهتمامه بمجال التمثيل منذ عامه الأخير بالجامعة، أثناء دراسته لهندسة الاتصالات، إذ قرر أن يلتحق بدورة في التمثيل داخل الكلية ليزيد من درجاته وكان هذا الفصل هو التحول الحقيقي في قراره بالاتجاه للتمثيل. كان أول ظهور له في المسلسلات التليفزيونية، فاشترك في عدد منها، مثل مسلسل (Law of the Land)
إنتاج عام 1994، ثم مسلسلي (Correlli) ،(Blue Heelers) إنتاج عام 1995 . حصل على تجربته الأولى في التمثيل الاحترافي على خشبة المسرح، وسرعان ما ازدادت شهرته، ونال الثناء والمديح لأدوار عدة.
في عام 2000 لعب دور (لوجان) في فيلم(X-Men) فكانت بداية ظهوره بهذه الشخصية هي التي وضعته على طريق الشهرة والنجاح، استمر بعدها في الظهور بعدة افلام غلب طابع الاكشن على معظمها مثل (Swordfish),
(Van Helsing)، (X-Men 2)، (X-Men: The Last Stand)، وبجانبها قدم شخصية نبيلة رومانسية في فيلم (Kate & Leopold) في عام 2006 وبعمل من إخراج (وودي الين) لعب دور البطولة في فيلم الغموض (Scoop) مع (سكارليت جوهانسون)، وظهر بعدها في فيلم (The Prestige). كما أعطى صوته لأداء شخصيتين في فيلمي الرسوم المتحركة (Happy Feet)، (Flushed Away) كما قام ببعض الأعمال التلفزيونية أيضا، وظهر في المسلسل الموسيقي القصير (Viva Laughlin) عام 2007.
فشل فيلم الاثارة (Deception) عام 2008 في تحقيق انطباع جيد لدى الجمهور، وفي ذات العام، تم إصدار عمله المرتقب (Australia) مع (نيكول كيدمان) و(باز لورمان)، تلقى الفيلم مراجعات مختلطة وخيب الأمل في شباك التذاكر، استمر بعدها في الظهور في سلسلة افلام (X-Men) بشخصية (Wolverine). واكمل نجوميته في افلام مثل (Origins),(Real Steel) والفيلم الكوميدي (Butter). في عام 2012 ساعد (جاكمان) في جلب واحدة من أشهر المسرحيات الموسيقية إلى الشاشة الكبيرة حيث تألق في (Les Miserables)مع (آن هاثاواي)، (أماندا سيفريد) و(راسل كرو) في الفيلم.
في 2013 قدم شخصية استثنائية في فيلم (Prisoners) واستمر بالمشاركة في اداءه لشخصية (وولفرين) حتى اعلن نهاية قيامه بتمثيل هذه الشخصية، اذ اكد انه وصل الامر للمرحلة التي يجب عليه الانتهاء من تقديم الشخصية والمضي قدما، اخراعماله كان فيلم (The Greatest Showan) وهو فيلم غنائي تدور أحداثه في منتصف القرن الـ19 حول منظم العروض لأميركي (بي تي بارنوم)، ويشاركه بطولة الفيلم الذي أخرجه (مايكل جراسي) كل من (زاك إيفرون) و(ميشيل ويليامز) و(ريبيكا فيرجسون) و(زيندايا).


ادوار مميزة
تدور أحداث فيلم (Prisoners) في إطار الجريمة والدراما، ويلعب (هيو جاكمان) دور (كيلير دوفر)، الأب الذي تختطف ابنته الصغيرة هي وصديقتها. بعد أن يفشل المحقق الذي يقوم بدوره (جيك جيلنهال) في العثور على الخاطف، يضطر الأب إلى البحث عن ابنته بنفسه، الشخصية التي اداها (جاكمان) كانت عبارة عن بناء درامي معقد، يطرح سؤال فلسفي خطير وهو الى اي مدى قد تتناسى انسانيتك في سبيل نجاح دورك في الحياة كأب تحمي اطفالك؟ ابدع (جاكمان) في ايصال مشاهد الالم على وجه اب مفجوع يفقد صغيرته ومشاهد الانتقام التي تحركها نفس مشاعر الابوة. وفي عام 2006 قدم (هيو جاكمان) شخصية (روبرت انجاير) الذي جمعته صداقة مع (ألفريد بوردن) ويقوم بدوره (كريستيان بيل) في عملهما معاً في عالم السحر وخفة اليد، تتغير الأحوال عندما تموت زوجة (روبرت) في خدعة سحرية، فيتحول الاثنين إلى أعداء، ويحاولان دائماً تحدي بعضهم ولكن يتحول هذا التحدي إلى هوس بالنسبة لـ(روبرت) بعد توالي نجاحات (الفريد) وعدم تمكنه من الانتقام لزوجته او التربع على عرش القمة لوحده. لنرى (هيو) يقدم شخصية لا يمكن تصنيفها كشخصية خير او شر، فهو انسان يحركه الحزن لفقدان محبوبته كما يحركه الهوس والطمع في الكمال. ورغم انه اشتهر بدوره في سلسلة افلام (X-Men) الا ان فيلم (Les Misérables) يعد واحداً من أهم الأفلام في مسيرة (هيو جاكمان)، وتدور أحداثه المأخوذة عن الرواية الشهيرة التي تحمل نفس الاسم للكاتب (فيكتور هوجو) في إطار غنائي ودرامي، حيث يلعب (هيو جاكمان) دور (جان فالجان).
الجوائز والترشيحات
*تم اختياره الرجل الأكثر جاذبية على قيد الحياة من قبل مجلة (بيبول) عام 2008.
*في عام 2004 حصل على جائزة (توني) لدوره الرئيس في عرض (The Boy from Oz)
في برودواي، وفي العام التالي حصل على جائزة (إيمي برايم تايم).
*تم تكريمه عام 2012 بنجمة على ممر الشهرة في هوليوود.
*لدوره في البؤساء ربح جائزة غولدن غلوب كأفضل ممثل في فيلم موسيقي أو كوميدي، كما كسب أول ترشيح له لجائزة الأوسكار لافضل ممثل عن نفس الفيلم.
*في عام 2013 تم تقييمه من مجلة (فوربس) من ضمن أكثر الأشخاص المؤثرين في العالم.


معلومات وحقائق
*كان جاكمان يعمل كمهرج محترف.
*لم يشاهد برنامج (SNL) قط قبل أن يقوم بتقديمه.
*شارك في إحدى مباريات المصارعة الحرة (WWE).
*أراد سابقاً أن يصبح صحفياً بدلاً من أن يكون ممثلاً.
*قام بالغناء في حفل زفاف (نيكول كيدمان).
*يحمل رقماً قياسياً لأكثر من أدى دور بطل خارق في الأفلام، وهو الممثل الوحيد الذي شارك في كل فيلم من سلسلة .(X-Men)
(هيو جاكمان) يتميز الى جانب موهبته الفنية بذكائه فهو يعرف ما يختار من ادوار تناسبه وتعلي من شأن سيرته المهنية، كما يميز متى يجب التوقف عن اداء شخصية جلبت له الكثير من النجاح والشهرة في حال اصبح تكرارها بلا جدوى، هو رجل عائلة اولاً وانسان ثانياً لذا بالتأكيد ستجده فناناً راقياً بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى