اضاءات روائية

(هاري بوتر)…بداية مدرسة السحر ومؤسسيها الاربعة

عدسة الفن – كرار صلاح

هاري بوتر) هي سلسلة من الروايات الخيالية كتبت بواسطة الكاتبة البريطانية (جي. كي. رولينك). الرواية تتحدث عن حياة ساحر شاب يدعى (هاري بوتر) وصديقيه (هيرمايني كرينجر) و(رونالد ويزلي)، كلهم سحرة في مدرسة (هوغورتس) للسحر والسحرة. المحور الرئيس للقصة يتحدث عن معاناة (هاري) مع لورد (فولديمورت)، الساحر الشرير الذي سعى الى الخلود.تتألف الرواية من 7 كتب اولها اصدر عام 1997 واخرها عام 2007 لتحصل على شهرة واسعة على صعيد العالم الغربي خصوصا بعد صدور سلسلة الافلام الشهيرة المبنية على الرواية.

نستهل موضوعنا اليوم بمدرسة السحر والسحرة (الهوغورتس) ومنازلها العريقة ومؤسسيها الاربعة وتاريخها على مر العصور وكذلك مسؤولي المنازل واشباحهم.
الهوغورتس
مدرسة الهوغورتس للسحر والسحرة هي مدرسة سحرية بريطانية للشباب من عمر 11 الى 18 عاماً. اشارت (جي. كي. رولينك) ان الاسم مشتق من نبات الهوغورت المفضل لديها. في الرواية، الهوغورتس تقع في مكان ما في سكوتلاند. والقلعة محمية بتعاويذ خاصة تجعل العامة (غير السحرة) غير قادرين على رؤيتها الا انهم يرون الانقاض ولافتات تشير الى وجود خطر. تقع الهوغورتس على بحيرة كبيرة تدعى (البحيرة السوداء) وفي البحيرة يوجد الـ( ميربيبل ) و (كرينيلوز) وبضعة حبار عملاقة.


المنازل الاربعة
الهوغورتس مقسمة على اربعة منازل وكل منزل يتبع الاسم الاخير لمؤسسه: (كودريك كريفندور)،(سالازار سيليذرن)، (روينا ريفينكلو) و(هيكلا هالفليباف). وتتنافس المنازل الاربعة كل عام على كأس المدارس من خلال الحصول على النقاط اوخسارتها تبعاً لأداء الطلاب في الدروس واتباع القوانين. واعلى المنازل نقاطاً في نهاية العام يحصل على كأس المنازل. في الايام الاولى من (الهوغورتس) كان المؤسسون الاربعة يختارون الطلاب بأنفسهم لكنهم كانوا قلقين من طريقة اختيار الطلاب بعد وفاتهم، نزع (كودريك كريفدور) قبعته واضاف كل واحد منهم علمه الى القبعة واصبحت قبعة التصنيف مما جعلها تقوم بتصنيف الطلاب الى المنازل حسب صفاتهم ومهاراتهم.
كريفندور
شعار (كريفندور) هو الاسد على خلفية من اللون القرمزي والذهبي. المسؤول عن المنزل هي البروفيسورة (مككانيكول). الشبح الخاص بالمنزل هو السير (نيكولاس دي ميمسي بوربينكتون) او كما يعرف بـ(نيك شبه مقطوع الرأس). غرفة معيشة منزل (كريفندور) تقع في اعلى برج في القلعة ومدخلها في الطابق السابع في الجهة الشرقية من القلعة. وبوابتها محمية بواسطة لوحة (المرأة السمينة) والتي تسمح للطلاب بالمرور عن طريق الرمز السري فقط.
هالفليباف
شعارهم هو (البادجر) على خلفية باللون الاصفر والاسود. المسؤول عن المنزل هي البروفيسورة (بومونا سبراوت)، وشبح المنزل (فراير السمين). مدخل المنزل يقع في الممر الكبير بجانب قاعة المطبخ، وللدخول على الطلاب النقر على بعض الصناديق عند المدخل وبإيقاع معين.
ريفينكلو
شعار المنزل هو النسر المجنح على خلفية من اللون الازرق والبرونز، والمسؤول عن المنزل هو البروفيسور (فيلويس فليتويك)، وشبح المنزل هي (المرأة الرمادية). تقع غرفة المعيشة في البرج الغربي من القلعة التي تطل على منظر رائع للجبال حولها. وللدخول على الطلاب حل بعض الاحاجي.
سيليذرن
شعار المنزل هو الافعى على خلفية من الالوان الاخضر والفضي. المسؤول عن المنزل هو البروفيسور (سيفيروس سنيب) حتى الكتاب السابع ثم بعده البروفيسور (هوريس سلوغهورن)، وشبح المنزل هو (البارون الدامي)، غرفة معيشة الطلاب طويلة جداً على شكل قبو تحت بحيرة الهوغورتس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى