منوعات

نافذة الى عالم الجريمة الكلاسيكية

حيدر الطائي

نسلط الضوء هذا الاسبوع على جزء مختلف من المصطلحات السينمائية، جزء قد لايعرفه الكثير ، يتميز بأفلامه الجادة والخادشة بالشعور العاطفي للانسان، نتكلم اليوم عن (فيلم نوار) او (Film Noir)هو مصطلح يطلق على افلام الدراما البوليسية او افلام الجريمة خصوصاً الافلام الجادة منها التي تمثل التشاؤم والتهكم او القضايا المثيرة للجدل، صنف هذا النوع من الافلام بهذا الاسم اول مرة عام 1946 عندما اطلقه الناقد الفرنسي (نينو فرانك) والذي يعني باللغة الفرنسية (الفيلم الاسود)، انطلق هذا النوع في السينما من بدايات اربعينيات القرن الماضي الى نهاية الخمسينيات، وتميز بطابع التصوير الابيض والاسود القاتم مستمداً اغلب قصصه وسلوكياته من مدرسة قصص الجريمة المعروفة بـ(Hardboiled)التي كانت بمثابة المصدر الرئيسي للقصص العنيفة الجادة.
يتميز الفيلم الاسود بعدة انواع وعادة ما تكون من بطولة مطلقة لـ (شرطي متخفي) او (ملاكم مسن) او (مواطن شريف يدخل عالم الاجرام) وغيرها.
بعد الستينيات أُصدرت العديد من الافلام التي تحمل معايير الفيلم الاسود نفسه لكن بصورة مطورة ثائرة على القديم بصورة غير تقليدية سُميت بالـ (نيو نوار) او (النوار الجديد.(
اليكم بعض اشهر افلام هذا النوع:
(Double Lndemnity -1944)
من هنا تجسد الفيلم الاسود بأفضل حالاته بطريقة كلاسيكية بحته بأسلوب مميز بأشتراك اكثر من رائع بين الممثل (فريد مكمورفي) والمخرج المخضرم صاحب ال6 جوائز اوسكار (بيلي ويلدر.(
(The Third Man -1949)
احد اشهر افلام فيلم نوار الذي كان ولازال يدرس في مدارس الفن من بطولة (اورسون ويلس) واخراج (كارول ريّد.(

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى