عالم السينما

مصفوفة الأرقام بين الخيال والواقع

عدسة الفن – محمد الشويلي

قدم الاخوين (واتشوسكي) الى العالم سلسلة سينمائية اقل ما يقال عنها رائعة بكل تفاصيلها وهي سلسلة افلام (The Matrix) وتعني (المصفوفة) حيث تم إنتاج الجزء الاول من السلسلة في الولايات المتحدة المريكية في 31 اذار 1999، من تأليف وإخراج (لانا واتشوسكي) (ليلي واتشوسكي)، وبطولة كل من (كيانو ريفز) و(لورنس فيشبورن) و(كاري آن موس). يتحدث الفيلم عن عالم افتراضي يسمى (المصفوفة) صنع من قبل آلات حاسوبية واعية لأجل تدجين الإنسان وإخضاعه لاستخدامهم كبطاريات (مولدات طاقة) لصالحهم، عملية إدخال الكائنات البشرية ضمن برنامج (المصفوفة) الماتريكس الذي يجعل البشر يعيشون ضمن هذا الواقع الافتراضي يتم عن طريق غرس أجهزة سيبرنتية. ضمن هذا الإطار يدخلنا الأخوين واكووسكي في سلسلة أحداث مليئة بالإثارة والقتال مع طرح مجموعة ضخمة من الأفكار والأسئلة الفلسفية القديمة والحديثة، في جو من التشويق والاثاره والتكنولوجيا الحديثة. كل هذا جعل من (المصفوفة) فيلماً غنيا بكل العناصر التي جذبت العديد من المشاهدين إلى صالات العرض. تم تصوير الفيلم في سيدني، أستراليا بإنتاج شركة (وارنر برذر) و(فيليج رودشو بكتشرز).
جمع السلسة بأجزائها الثلاثة، ثلاثة عناصر أساسية جعلته ثورة في عالم صناعة السينما فقد جمع عناصر الإثارة والحركة، مع الخيال العلمي بالأخص ضمن مجال علوم الحاسوب وتطبيقاتها المستقبلية، مع عناصر فلسفية ورموز دينية متنوعة من عدة ديانات منها الهندوسية والمسيحية واليهودية والغنوصية والبوذية إضافة لإيحاءات ميثولوجية وكلام مستوحى من دراسات فلسفة العقل.
حصل الفيلم على العديد من الجوائز وترشح للكثير منها وايرادات السلسلة كانت جيدة جدا حيث حصل الجزء الاول على 463 مليون دولار حول العالم كما وحصل الجزء الثاني على 746 مليون دولار عالميا وحصل الثالث على 427 مليون دولار، والآن نستعرض لكم اجزاء السلسلة:
*The Matrix / 1999 – IMDb (8.7/10).
*The Matrix: Reloaded / 2003 – IMDb (7.2/10).
*The Matrix: Revolutions / 2003 – IMDb (6.7/10).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى