سيرة فنان

محمد هنيدي…الكوميدي المصري الاكبر

محمد مهند

الممثل الكوميدي الرائع جداً، ذو الأدوارِ المبدعة والمضحكة بشكلٍ لا يعقل، لا تنسى أدوارهُ فهي راسخةٌ في العقل، مستحيل أن لا تتفاعل مع اي شخصية قام بادائها، هو صاحب الكوميديا الهادفة والمتواضعة، راسم البسمة على وجوهنا منذ اول ادواره، التي بدأها صغيرة الى ان نضج فنياً وحقق نجاحات كبيرة ليضع بصمته في الفن المصري والعربي، الكوميدي الكبير (محمدْ هنيدي) نجمُ صفحة سيرة فنان هذا الإسبوع.

 

ميلاده ونشأته
اسمه(محمد هنيدي أحمد) ولد في محافظة الجيزة، مصر في 14 شباط من عام 1965، كان محمد منذ طفولته عاشقاً للتمثيل، فإتجه في دراسته إلى الفن وحصل على شهادة البكالوريوس من معهد السينما عام 1991. أول من اكتشفه كان المخرج يوسف شاهين حين منحه دور صغير في فيلم (اسكندرية ليه) عام 1978. كان مسرح الجامعة هو بداية عمله وأكمله في المشاركة في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والدرامية بأدوار صغيرة. بعد حصولهِ على الشهادة قام بمجموعة أدوار صغيرة جذبته للسينما حتى إستطاع أن يقلب موازيين السينما المصرية بإثباته لجدارته كممثلٍ كوميدي.


حياته الشخصية
تزوج من خارج الوسط الفني من السيدة (عبير السري مضيف الأسعد)، إبنة رجل أعمال مصري يحمل الجنسية السورية أيضاً ولهُ 3 أطفال (فاطمة، فريدة، احمد.(


معلومات عنه
*قاد هو ومجموعة من إعلاميي مصر حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت اسم (ديزني لازم ترجع مصرية) وذلك للعودة لدبلجة أفلامها ورسومها المتحركة باللهجة المصرية عوضا عن اللغة العربية الفصحى.
*زوجته سورية من أم مصرية، ويعيش حياة أسرية هادئة بعيدة عن الأضواء كما يبتعد عن مشاهد (التقبيل) في أفلامه حرصا منه على مشاعر زوجته.
*لاعب كرة قدم ماهر.
*طالبه أحد متابعيه على تويتر بجزء ثانٍ من (صعيدي في الجامعة الأمريكية) وكم من التغريدات اللازمة يحتاج لاقناعه، فاجاب هنيدي أنها 10 ألف، فتجاوزت التغريدات العدد المطلوب.

تصريحاتهُ
لكل ممثل تصريحاتهُ سواء عن المجال الفني أو عن حياتهُ الشخصية، ومن أشهر تصريحاته والتي اقتبست كثيراً هي: (حين أغضب لا أحب الحديث مع أحدٍ)، (ظهور نجوم جدد لا يؤثر على من هم أقدم منهمُ، لكنهُ يرفع مستوى المنافسة)، (مقاييس ومواصفات البطل السينمائي تغيرت عما كانت عليه أيام الأبيض والأسود، والموهبة الحقيقية هي التي تثبت مكانتها.(
بداياته
يــعد ترشيح المخرج (خيري بشارة) له للمشاركة في فيلم (يوم حلو يوم مر) إلى جانب السيدة فاتن حمامة عام 1988 نقطة تحول في حياتهِ الفنية، فإستمر بعدها بمشاركته في العديد من الأعمال السينمائية ومنها (الدكتور زعتر)، (الفضيحة)، (أبو زيد)، (ناس وناس) و(قلب الليل.(
ثم عاد للمشاركة مع المخرج (يوسف شاهين) في فيلم (إسكندرية كمان وكمان) عام 1990 إضافةً لعدد كبير من المسلسلات منها (النوة) و(البخيل أنا) والمسرحيات مثل (براشوت)، (ضحك ولعب ومزيكا)، (اللعب مع الشياطين) و(شحادون لكن نبلاء)، شارك في تقديم فوازير رمضان (حاجات ومحتاجات) إلى جانب الفنانة الإستعراضية شريهان ثم قدم مع الفنان (أشرف عبد الباقي) فوازير (أبيض وأسود.(


حياتهُ الفنية وإنجازاتهُ
من أبرز المحطات التي قدمتهُ ممثلاً كوميدياً ناجحاً كانت مشاركتهُ في أفلام الفنان (عادل إمام) وكان أولها فيلم (المنسي) مع يسرا عام 1993 وظهر أيضاً في (بخيت وعديلة) و(الجردل والكنكة) كما ظهر في أعمالٍ سينمائية ناجحة منها (مرسيدس)، (سارق الفرح) و(حلق حوش) إلى جانب عدة مسرحيات كـ(عائلة الفك المفترس). وقد كانت بطولته لفيلم (إسماعيلية رايح جاي) هي التي نقلتهُ إلى مصاف نجـوم شباك التذاكر مع الفنان محمد فؤاد وحنان الترك عام 1997، وفي هذا الفيلم شارك في أداء أغنية (كمانانا) مع الفنان محمد فؤاد وقد نجحت الأغنية نجاحاً باهراً وصار هنيدي يطبق فكرة الغناء في أغلب أفلامه.
اما أول بطولاته المطلقة فكانت في فيلم (صعيدي في الجامعة الأمريكية) مع مجموعة من الممثلين الشباب حينها منهم أحمد السقا، ومنى زكي، وغادة عادل، وهاني رمزي والفيلم من إخراج سعيد حامد، وقد لاقى الفيلم رواجاً كبيراً خاصة بتقديمه شخصية الصعيدي المتفوق والذي يسافر لمصر لاكمال دراسته فيرى مجتمع مغاير لمجتمعه الريفي البسيط.
وبعدها قدم عدداً كبيراً من الأفلام الناجحة أبرزها: (همام في أمستردام) عام 1999، (جاءنا البيان التالي) عام 2001 اذ قدم في الفيلم شخصية الصحفي الذي لن يتوانى عن فعل اي شيء ليكون المذيع الاول في القناة وفي خضم مغامراته الكوميدية ينسى مبادئه التي تربى عليها، (فول الصين العظـــيم) عام 2004، (يا أنا يا خالتي) عام 2005، (وش إجرام) عام 2006، (عندليب الدقي) عام 2007، (رمضان مبروك أبـو العلمين حمودة) عام 2008، (أمير البحار) عام 2009، (تيتة رهيبة) عام 2012، (عنترة إبن إبن إبن شــداد) عام 2017.
ومن أنجح المسلسلات التي قدمها هنيدي هو (مسيو رمضان مبروك) عام 2011، وكذلك عمل هنيدي كمقدم تلفزيوني في برنامج (ثقة) عام 2013 كما خاض تجربة الدبلجة في العديد من أفلام ومسلسلات (ديزني) منها (سمسون)، (شركة المرعبين المحدودة) و(تيمون وبومبا في الـملك الأسد). واخر اعماله هو مسلسل (ارض النفاق) عام 2018 والذي تم الغاء عرضه من القنوات المصرية في الموسم الرمضاني.
قبل عدة ايام من شهر رمضان اطلقت شائعات عن اعتزاله بسبب عدم عرض مسلسله في الموسم الرمضاني، لكنه صرح واكد ان الأمر لم يكن تفكيرا في الاعتزال، لكن شعور بالاكتئاب لأن المسلسل لن يعرض على قنوات مصرية، فكانت لحظات صعبة، شعر بضيق شديد بسببها وأضاف انه خاف من ضياع المجهود الذي بذله في المسلسل .


تقمصه لشخصيات النساء
استطاع الفنان الكوميدي محمد هنيدي أن يجعل من تقمص الشخصية النسائية ثيمة أساسية في معظم أفلامه التي حققت أعلى إيرادات، وذلك منذ نجاحه الكبير في تقديم شخصية المرأة الخليجية في فيلم (صاحب صاحبه) وفتاة ليل في فيلم (جاءنا البيان التالي )، وأخيرا قدم شخصية سيدة تؤمن بالدجل والشعوذة في فيلمه (يا أنا يا خالتي). وتدور أحداث الفيلم حول شخصية تيمور الطالب بكلية التربية الموسيقية وتنفجر مشاهد الكوميديا في الفيلم أثناء دراسة تيمور في الكلية وتعامله مع آلة (الكونترباص) الضخمة التي تماثل حجمه، وتمر الأحداث، ويتخرج تيمور من الكلية ويلتحق للعمل في أحدى الفرق الموسيقية، وعندما يتقدم لخطبة حبيبته ترفض والدتها ( فادية عبد الغني ) التي تؤمن إيمانا تاما بالدجل والشعوذة ارتباطهما، بدعوى أن زواجهما سيفشل، فيلجأ تيمور لحيلة يدخل من خلالها عالم الدجل والشعوذة، حيث يتقمص شخصية خالة (ستوته) المشعوذة للتأثير على والدة حبيبته وإقناعها بالموافقة على زواجهما، ويتورط تيمور في عالم الدجل والشعوذة ويزيد من تورطه زبائن والده من السيدات اللاتي يتسابقن في ملاحقته لاستخدام الجن في تحقيق رغباتهن حتى يدخل سجن النساء بسبب الدجل والشعوذة.


جوائز وتكريمات
نال محمد هنيدي أثناء مسيرته الفنية عدداُ لا يحصى من الجوائز والتكريمات فحصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (رمضان مبروك أبو العلمين حمودة) من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2008، كما حصل على درع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري عن فيلم (أمير البحار)، وفي عام 2009 تم تكريمه من مهرجان الرباط في المغرب وذلك عن مجمل أعماله السينمائية التي قدمها طوال مشواره الفني.
لا احد ينكر ان الفنان محمد هنيدي قد استغرق وقتاً طويلاً في اداء ادوار صغيرة ضمن الافلام السينمائية ومسرحيات القطاع الخاص ليثبت موهبته، ولم يضع الفرصة التي جاءته عندما تعاون مع كبار النجوم، لذا فاجتهاده وذكائه الفني مكنه من ان يذكر مع نجوم الصف الكوميدي الاول، لكن هل نجاحات محمد هنيدي ستستمر، الايام القادمة وحدها كفيلة بالاجابة عن هذا السؤال؟ لكن سيبقى كل ما قدمه له الاثر الباقي في اذهان جمهوره الذي يتابعه يوميا ويتفاعل معه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى