عالم السينما

للفن الراقي والابداع المتميز عنوان واحد يدعى (كريستوفر نولان)

عدسة الفن – محمد الشويلي                                  العدد:50

في رصيده العديد من الأفلام الناجحة، حصوله على 26 ترشيحاً لجوائز عالمية مختلفة نابع من تميزه. (كريستوفر نولان) تتميّز أفلامه بأنها ذات طابعٍ فلسفيّ واجتماعي واستكشاف لذات الانسان وحقيقة الزمن والطبيعة المرنة للذاكرة والهوية، يتخلل اعماله وجهات نظر مادية وحبكات متاهية وسرد غير خطي مع استخدام مؤثرات عملية، حتى وُصِفَ بأنّه واحدٌ من صناع الأفلام ورواة القصص الأكثر ابتكاراً. اخترنا لكم ابرز اعماله لتكون سلسلة فنية كاملة الابداع.
*(The Prestige):لعام 2006، يتبع فيلم الدراما والغموض قصة الساحر (روبرت أنجير) ومنافسه (ألفريد بوردن) في لندن في نهاية القرن (19)، حيث يصبحان مهووسان بأبتكار أفضل خدعة بصرية مهما كلف الثمن. صنف في المرتبة (48) كأفضل فيلم وجاء تقييمه (8.5/ 10) في موقع (IMDb) ميزانيته (40) مليون دولار وارباحه (109) مليون دولار.
*(The Dark Knight):لعام 2008، فيلم اكشن يتحدث عن الصراع بين البطل (باتمان) والشرير (الجوكر). صنف في المرتبة (4) كأفضل فيلم وجاء تقييمه (9/ 10) في موقع (IMDb) مع فوزه بجائزتي اوسكار، ميزانيته (185) مليون دولار وارباحه تجاوزت المليار دولار.
*(Inception):لعام 2010، فيلم خيال علمي عن عميل من مستوى رفيع يعمل على الدخول إلى أحلام الأشخاص وسرقة افكارهم والأسرار المهمة في حياتهم، صنف في المرتبة (14) كأفضل فيلم وجاء تقييمه (8.8/ 10) في موقع (IMDb) مع فوزه بـ(4) جوائز اوسكار، ميزانيته (160) مليون دولار وارباحه قدرت بـ(825) مليون دولار.
*(Interstellar):لعام 2014، فيلم مغامرات يتحدث عن فريق يبحث عن طريقة لانقاذ الارض من خلال رحلتهم في ثقب دودي في الفضاء، صنف في المرتبة (31) كأفضل فيـــلم وجــاء تقــييمه (8.6/ 10) في موقع (IMDb) مع فوزه بجائزة اوسكار واحدة، ميزانيته (165) مليون دولار وارباحه قدرت بـ(675) مليون دولار
*(Dunkirk):لعام 2017، فيلم حربي تجري أحداثه خلال فترة الحرب العالمية الثانية وتصور عملية انسحاب (دونكيرك)، بعض النقاد وصفوه بأفضل الأفلام الحربية، وجاء تقييمه (7.9/ 10) في موقع (IMDb) مع فوزه بثلاث جوائز اوسكار، ميزانيته (100) مليون دولار وارباحه قدرت بـ(525) مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى