نوافذ سينمائية

محطات السينما العراقية: الفيلم العراقي الثاني عشر – ( أدبته الحياة )

مهدي عباس*    العدد:50

مكنننصل الى الفيلم العراقي الثاني عشر وهو الفيلم الشبابي (أدبته الحياة) لأصغر مخرج في تاريخ السينما العراقية الا وهو المخرج (مهند الانصاري) حيث كان في الثامنة عشر من عمره حين باشر باخراج الفيلم وانتاجه ايضاً مع مجموعة من الاصدقاء، كما قام بكتابة الفيلم بنفسه وشاركه في انتاجه (عدنان الصراف) فيما أدار تصويره ثلاثة مصورين هم (عبد الخالق السامرائي) و(الياس جموعه) و(احمد قباني) واشترك في بطولته كل من مهند الانصاري ومديحة شوقي وعدنان الصراف وحمادي الخزعلي وداود عبد الحسين وهادي الخزعلي وعلي الانصاري. يقدم الفيلم بشكل بسيط بعض مشاكل الشباب اليومية وميلهم الى اللهو والتسكع واسراف الوقت وتأثير البيئة عليهم من خلال سلوك الشاب (مهند) واكتسابه بعض السلوكيات الخاطئة ومن ثم تأثيره في اصدقائه الذين يكتسبون ذات الصفات ويجري ذلك بطريقة ارشادية ووعظية مباشرة وبسيطة. الطريف ان دور السينما الكبرى رفضت عرضه لأنه ليس بالطول المعتاد حيث لا تتجاوز مدته الاربعين دقيقة حتى وافقت ادارة سينما ريجنت (مكانها كان بداية جسر الاحرار من جهة الكرخ) وهي سينما درجة ثانية على عرضه ابتداءاً من 6/ 1/ 1958 في برنامج واحد مع فيلم اجنبي.


للأسف حاولنا كثيرا منذ التسعينيات وايام خميس الفيلم العراقي البحث عن نسخة من الفيلم لكننا لم نحصل عليها وظل الفيلم واحداً من الافلام المفقودة في تاريخ السينما العراقية حاله حال مشروع (زواج) لـ(كاميران حسني) و(ابو هيلة) لـ(محمد شكري جميل) و(يوسف جرجيس حمد) وفيلمي (ليالي بغداد) و(ارادة شعب) لـ(برهان الدين جاسم) وغيرها. يلقب (مهند الانصاري) بـ(ملك الاثير) كونه قدم أشهر وأفضل الاعمال الاذاعية في تاريخ الاذاعات العربية وهو من مواليد مدينة الكاظمية عام 1939 من عائلة دينية لكنه كان يهوى التمثيل والمسرح منذ نعومة اظفاره، بدأ حياته الفنية بمشاركته بصفة كومبارس في فيلم ( فتنه وحسن) لـ(حيدر العمر) وفيلم (ندم) لـ(عبد الخالق السامرائي) وبعدها شارك بدور ثانوي بفيلم (وردة) لـ(يحيى فائق) واتجه لاخراج المسلسلات الاذاعية فأبدع في الاخراج الاذاعي الذي كان يعشقه من خلال اخراجه مسلسلات (في رمضان، الديناصور، كان يا مكان). عمل في بيروت مع اذاعيين واعلاميين معروفين بصفة مساعد مخرج ولكنه بالحقيقة كان هو المخرج الحقيقي، عمل مخرجاً في اذاعة الخليج فأخرج (البؤساء) لــ(فيكتور هيجو) واخرج مسلسل (الجريمة والعقاب) لـ(ديستوفيسكي)، دعاه (محمد الطوخي) لاخراج بعض الاعمال في القاهرة حيث أخرج مسلسل (الاعصار) من بطولة سناء جميل وعبدالله غيث ومحمود مرسي وعمر الحريري كما اخرج ثلاثية نجيب محفوظ (بين القصرين/ قصر الشوق/ السكرية) كمسلسل اذاعي، وسيرة نجيب محفوظ بعد فوزه بجائزة نوبل.
في السينما المصرية قدم فيلمين هما (القضية رقم 1) من بطولة مديحة كامل وخالد زكي وفيلم (القمة الباردة) من بطولة ليلى طاهر ومحمد نوح وفيه اكتشف الفنانة (اسعاد يونس) في اول ادوارها السينمائية. رحل عنا رحمه الله سنة 2000 عن (61) عاماً.

*ناقد وباحث سينمائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى