سيرة فنان

كاظم الساهر..تاريخ زاخر وصوت يدخل المسامع دون استئذان

مروة فاضل شاطي

(كاظم الساهر) النجم العراقي الكبير الذي حظي بقاعدة جماهيرية واسعة، احبه الكبار والصغار صوتا ومظهراً، اغنياته لها تأثير كبير في نفس السامع الامر الذي كان كفيلاً جداً بأن يطلق عليه لقب (القيصر) و(الساحر) فالوصف بحقه يكاد يكون مربكاً، ومهما بالغنا بمدحه سنكون مجحفين. (كاظم الساهر) نجم سيرة فنان لهذا الاسبوع.

نشأته
اسمه الكامل هو (كاظم جبار ابراهيم السامرائي) ولد في مدينة الموصل بتاريخ 12 ايلول من عام 1957 .تربى كاظم في بيت صغير جداً وسط عائلة تتألف من 7 أخوة هم: (عباس، حسن، حسين، علي، محمد، سالم وإبراهيم) وأختين (أميرة وفاطمة). في صغره انتقلت العائلة من مدينة الموصل الى منطقة الحرية في العاصمة بغداد بحكم عمل الأب. عاش (الساهر) محناً كثيرة بسبب فقره، وحسب قوله انه كان دافعاً له وكانت أساس شخصيته الصلبة التي يتميز بها، اكتشفت عنده البوادر الفنية عندما كان عمره 12 عاماً حيث كان جالساً مع أخيه (حسن) في السيارة وهما يستمعان لـ(محمد عبد الوهاب)، وكونه تربى في عائلة فقيرة فكان يعتمد على نفسه فعمل في العطلة ببيع المثلجات والكتب، وعمل في أحد المصانع للنسيج إلى أن جمع ثمن أول الة موسيقية (القيثارة) وكان ثمنها 12 ديناراً، ومن بعدها تعلم العزف على الة الجيتار ثم العود، درس الموسيقى 6 اعوام في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد، ولحن أول أغنية له بعنوان (أين أنت) بعد عام فقط من دخوله المعهد. عمل أستاذاً لمادة التاريخ، ودرّس الموسيقى للتلاميذ لمدة عام ونصف العام. عُيّن معلماً لمادة الفن والموسيقى في مدرسة (كربيش) ومدرسة (بيناتا) بإحدى القرى التابعة لقضاء (عقرة) في شمال العراق اواخر سبعينيات القرن العشرين .


حياته الشخصية
تزوج (كاظم الساهر) حين كان عمره 19 عاماً وانتهى الزواج بالطلاق المحتم الذي انهى هذه التجربة، حيث عبر (الساهر) عن هذه التجربه قائلا ً : ” ربما الزواج المبكر سبب فشل زيجتي الوحيدة، تزوجت وعمري 19 عاما، وكانت هي بنفس العمر تقريباً، لم نكن ناضجين”. له ولدين (وسام) و(عمر) وله حفيدتين من ابنه عمر (سنا) و(آية). بعدها تردد (الساهر) في خوض تجربة الزواج للمرة الثانية قائلاً : ” “لم أجد سيدة ممن أحببتهم تمكنت من إيصال العلاقة لحد الزواج”، الى ان التقى بشريكة حياته واعلن خطوبته رسمياً من التونسية (سارة المقني) في اذار عام 2018 بعد ان التقى بها في حفل له في واشنطن العاصمة في الولايات المتحدة الامريكية . ورغم حصوله على الجنسيتين القطرية والكندية الا ان ولائه للعراق واضح بصوته واغانيه وحواراته، فهو الابن الذي مهما تغرب يبقى وفياً لاهله وصحبه.


مشواره الفني
بدأ حياته الفنية من خلال تعاونه مع الشاعر (اسعد الغريري) حيث أصدر أول ألبوماته بعنوان (شجرة الزيتون) ثم تعاون مع الشاعر (عزيز الرسام) ومع الشاعر العراقي الكبير ايضا (كريم العراقي) الذي ألف اغنية مقدمة مسلسل (نادية) التي منحت القيصر الشهرة في عام 1987، وكانت اولى نجاحاته عام 1989 في اغنية (عبرت الشط) ثم سافر بعدها الى الكويت وبيروت حيث غنى حينها اغاني مثل (نزلت للبحر)، (اني خيرتك فختاري)، (هذا اللون) و(كثر الحديث) ليبدأ تعاونه الناجح مع الشاعر (نزار قباني)، ومن ثم ادى (زيديني عشقاً) و(مدرسة الحب) اللتين جعلتاه يعتبر من أفضل مطربي العرب، وجعلت أغانيه ترقى إلى مستوى العالمية. لم يكتف (الساهر) بالغناء والتلحين بل مثل في مسلسل (المسافر) وكان بطلاً له، ويعتبر المسلسل بمثابة ألبوم مصور لتقديم أعمال الساهر الغنائية. ومن الجدير بالذكر ان (كاظم الساهر) قد وضع موسيقى أغنية (يا وطني يسعد صباحك) للفيلم الوثائقي موطني (My Country) بعد أن اختاره فريق العمل خصيصاً لذلك وهو احد الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم وثائقي. اما البرامج التي شارك بها هو البرنامج الشهير (ذا فويس) من الموسم الاول 2013 الى الموسم الثالث 2015. وبرنامج (ذا فويس كيدز) خلال موسمين من 2016 ولغاية 2017. ومن المعروف عنه بأنه قد قام بتلحين كل اغانيه بنفسه بأستثناء الاغاني القلائل التي استعان من خلالها ببعض الملحنين، وقد حصل على عدة القاب ميزته عن غيره من المغنيين منها (سفير الاغنية العراقية) و(قيصر الاغنية العربية) وهذه الالقاب منحها له الشاعر الكبير (نزار قباني).


البوماته
اصدر عدة البومات لاقى من خلالها النجاح والشهرة وهي (شجرة الزيتون) عام 1984، (غزال) عام 1989، (لا ياصديقي) عام 1990، (العزيز) عام 1991، (حبيبتي والمطر) عام 1999، (حافية القدمين) عام 2003، (الرسم بالكلمات) عام 2009، (لا تزيديه لوعة) عام 2011، واخيرا البوم (كتاب الحب) عام 2016.


التكريمات التي حصل عليها
*حصل على أوسكار الأغنية العربية ولقب سفير الأغنية العراقية عام 1996 من بغداد.
*حصل على قلادة الإبداع من بغداد عام 1997 على المسرح الوطني.
*حصل على وسام الاستحقاق من وزارة الثقافة التونسية عام 2000.
*فاز بجائزة أفضل مطرب عربي وجائزة (فارس القصيدة) والأغنية العربية عام 2001 في مصر خلال مهرجان الأغنية الدولي السابع.
*حصل على جائزة أفضل مطرب عربي في لبنان عام 2001 وعام 2004 وعام 2012 وهي جائزة (الميوركس).
*فاز كاظم الساهر بأفضل مطرب في الشرق الأوسط في استفتاء للإذاعة البرازيلية عام 2002.
*حصل كاظم على جائزة موسيقى العالم عن فئة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإيران وجائزة المستمعين عام 2004.
*حصل على وسام الاستحقاق للمرة الثانية في تونس عام 2004 والقى الرئيس السابق (زين العابدين) خطاب التكريم.
* وفي العام 2005 حصل (الساهر) على مفتاح مدينة (فاس) الأثرية العريقة ويعد هو ثاني من يحصل على هذا المفتاح إذ حصل عليه قبله الفنان الكبير السوري (صباح فخري).
*اعتبر الساهر المطرب العربي الأشهر في آسيا حسب استطلاع شبكة الإعلام الأندنوسية.
*كرم من قبل أمير دولة قطر عن أوبريت افتتاح بطولة خليجي 17 في الدوحة.
*كرم من جمعية المرأة العربية من قبل السيدة (سوزان مبارك) حرم الرئيس المصري السابق.
*حصل على جائزة منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو).
*حصل على جائزة (الغولدن اوورد) لأفضل مطرب عربي لعام 2011.
*هو الفنان العربي الوحيد الذي غنى في القاعة الملكية في بريطانيا وهو الفنان الثاني في العالم بعد (مادونا) الذي حصل على مفتاح مدينة (سيدني).
*عاد إلى العاصمة العراقية بغداد في ايار 2011 ليعين سفيراً للنوايا الحسنة لرعاية أطفال العالم وأطفال العراق خاصة من قبل منظمة اليونسكو.
كما كرمته الكثير من الصحف والمجلات العربية في كافة الوطن العربي من خلال الاستفتاءات التي عملتها وكان يفوز بها كالمطرب الأول لاعوام متتالية. كتبت عنه أكبر الصحف الأجنبية في فرنسا وإيطاليا وأمريكا وماليزيا وتحدثت عنه كثير من الإذاعات الأجنبية.


انجازات اغانيه
حصلت اغنية (انا وليلى) على المركز السادس عالمياً باستفتاء عملته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) حصل أيضاً على جائزة أفضل أغنية عربية عن أغنية (ها حبيبي) عام 1996 خلال مهرجان الأغنية العربية الأول بالقاهرة، حصل الساهر على جائزة من (اليونسيف) عن أغنية (تذكر) التي ترجمت إلى 18 لغة، وايضا فقد فازت أغنية (أكرهها) كأفضل فيديو كليب في مهرجان الأغنية المصورة بالإسكندرية عام 1999 ومن الجدير بالذكر و بأمتياز حصل عليه الساهر حيث دُرِّست أغاني كاظم الساهر في الجامعات الأميريكية مثل جامعة (هارفرد) وهي تحتفظ في مكتبتها بألبوم (العزيز) و (كثر الحديث).
كاظم الساهر قبل ان يكون فناناً ناجحاً فهو انسان مكافح عاش الحياة من خلال صعوباتها فواجه الكثير ليصنع المستحيل، هو قدوة لاولئك الذين في بداية الطريق، ففي سيرته وطريقه الناجح المستمر يعطي دروساً عن الاجتهاد والتواضع ويعلمهم ان اضواء الشهرة قد تزيد البريق لكنها لا تصنعه، فالشهرة والنجاح حليف كل من جد واجتهد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى