اضاءات روائية

فرانز كافكا…احدى أهم ركائز الفن الروائي السوداوي

عدسة الفن – حيدر الطائي

احد مؤسسي الفن الروائي السريالي الغامض وأحد ابرز من كتب ووصف الألم والوحدة، وصلت سوداويته إلى كره كتبه وأعماله طالباً من صديقه حرق كتبه بعد وفاته، بالتأكيد نحن نتكلم عن السيمفونية السوداوية (فرانز كافكا) محاولين أن نطرح لكم جزءاً من سيرته الذاتية.

ولادته
ولد (فرانز كافكا) في الـ 3 من حزيران عام 1883 بالقرب من ساحة المدينة القديمة في (براغ) التي كانت ضمن (الإمبراطورية النمساوية المجرية)، ترعرع (فرانز) ضمن عائلة من ذوات الطبقة الوسطى من أصول يهودية (اشكانزية)، كان والده (هرمان كافكا) الذي كان يعمل في ذبح الشحطية (احد انواع الذبح اليهودي) ووالدته (يولي) أيضاً من مدينة (براغ) إلا إنها كانت من أسرة راقية ذات مستوى ثقافي كبير من ما كانت هذهِ الأصول إحدى الأسباب الرئيسية في صقل موهبته.
حياته
كانت بدايات حياته مليئة بالتعثرات، بسبب انشغال الأبوين في توفير لقمة العيش حتى اجتهد والده بالعمل ليصبح احد أثرى التجار في مدينة براغ وأصبح مالكاً لأحد اكبر محال البيع بالجملة أيضاً، لكن ذلك لم يمنع التناقض بين الأبوين بسبب المستوى الفكري والثقافي للزوجة التي نالت تعليماً أفضل من زوجها لتثير هذهِ المشكلة زعزعة باستقرار العائلة.
ارتاد (كافكا) مدرسة ابتدائية ألمانية في فترة 1889 حتى عام 1893 بالإضافة إلى العديد من الدروس الدينية اليهودية التي لم تثر اهتمامه مطلقاً.
أعماله الأدبية
أحب (كافكا) القراءة والاطلاع فأطلع على مجموعة من أفضل كتاب التأريخ أمثال (فون كلايست) بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الكتاب الآخرين، لكنه اقتدى بسفير الرواية الروسية (فيودور دوستويفسكي) وقرأ تقريباً كل أعماله حتى قام بالخطوة الجريئة عام 1904 وكتب أول قصة له تحت عنوان (تأمل) التي نشرت في العدد الأول من المجلة الأدبية (هايبيريون.(
ثم انطلق كافكا نحو القمة بكتابته قصة (الحكم) عام 1912 المهداة لخطيبته (فيليس باور) والتي اعتبرها الكثير نقطة الانطلاق له.
استمر (فرانز) بكتابة القصص الرائعة فقد كتب قصة (التحول) التي ظهرت لأول مرة عام 1915 في (لايبزيج)، وتعد من ابرز الأعمال الخيالية تأثيرا في القرن العشرين وقد ترجمت إلى العربية بعنوان رواية (المسخ) عام .1991
ورواية (القضية) التي نشرت لأول مرة عام 1925 بالإضافة إلى رسائله السوداوية للجميلة التشيكية (ميلينا) التي سنحتاج الكثير والكثير لوصفها.
بعضٌ من أعماله في عالم السينما
اقتبست الكثير من أعمال كافكا لاستغلالها في عالم السينما وابرز هذهِ الأعمال:
فيلم
(Eyes Wide Shut)
للمخرج الكبير (ستانلي كوبريك)، وفيلم
(Shadows and Fog)
للرائع (وودي الن)، وأيضاً فيلم
(After Hours)
للكبير (مارتن سكورسيزي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى