لوحات

علاء البكري: اترجم الخيال لعمل فني يحاكي الواقع مستلهم من الترات والحضارة

حوار / سامر حميد

النحت لغة التعبير المجسمة، وهو اصعب الفنون التشكيلية، ويعد من المظاهر الحضاريّة الهامة في أي بلد، ومقياساً لجمال الدول وحضارتها وتقدمها، الذي يتمثل بما لديها من تماثيل ونصب تذكاريّة، اذ أن أجمل المدن والبلدات تلك التي تستقبلك بإبداعات فنانينها ومبدعيها. ضمن رحلة الحوار الذي لا ينتهي مع المبدعين في اختصاص الفن التقينا (علاء البكري) نحات ورسام بأصابع ابداعية وكان لنا هذا الحديث معه.
*النحت لديك موهبة ام دراسة؟
-في بدايات الدراسة اقمت عدة معارض شخصية في مرحلة الاعدادية، ثم اكملت الدراسة في كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد قسم التشكيلي اختصاص نحت.
*ما هي الافكار التي تريد التعبير عنها بالنحت؟
-من الافكار التي تدور في الذهن هي ترجمة الخيال الى عمل فني محاكاة الواقع مستلهم من التراث والحضارة.
*للنحت مواد عديدة…ما هي المواد التي تستخدمها في منحوتاتك؟
-من المواد المستخدمة في مجال النحت هناك طريقة استخدام الطين او الشمع ومن ثم صبها في قالب لتحويلها الى البرونز او الجبس. ونستخدم طريقة اخرى النحت المباشر على الحجر او الخشب اضافة الى استخدام مواد تنسب الى الفن البيئي وهي موجودة في الطبيعة تحت متناول اليد.
*من هم قدوتكم في النحت او الرسم؟
-من احب الاعمال لي اعمال الفنان الاسباني (سلفادور دالي) وهو صاحب المدرسة السريالية في مجال الرسم ومن الرواد الفنانين العراقيين (فائق حسن) وفي مجال النحت (محمد غني حكمت) ولطالما احببت اعماله ومنه عمل (كهرمانة) الذي يزين وسط بغداد اضافة الى الفنان (جواد سليم).
*هل لديكم مشاركات في معارض او مهرجانات؟
-المشاركات اغلبها داخل البلد، بداياتها في النشاطات المدرسة وكلية الفنون وجمعية الفنانين التشكيليين.
*من اين تستلهمون افكاركم لأعمالكم؟
-استلهم الافكار من الواقع والتراث البغدادي .
*امنياتكم وأهدافكم للمستقبل فيما يخص عملكم؟
-اتمنى لجمعية الفنانين العراقيين دوام الازدهار لما تقدمه للحركة التشكيلية من نشاطات واهتمام على مستوى فئاتهم.
*ما الذي تتمنى ان تراه في مستقبل الفن الذي تقدمه؟
– اتمنى من وزارة الثقافة الأهتمام بالجانب الفني والأدبي والحضاري والى الجهات المسؤولة الاهتمام بالتراث وتبني عمارة بغداد على الطراز القديم للمحافظة على هويتها، ولاسيما اني قمت بمبادرة تصميم وتنفيذ واجهة المنزل الخاص على طراز الشناشيل البغدادية.
* كلمة اخيرة..
– اتمنى لكم ولصحيفتكم الموقرة النجاح والتألق المستمر لما تقدمه من افكار جميلة ومبدعة تقدم الحركة الفنية والثقافية للبلد وأرجو اطلاق حملة لإعادة التراث البغدادي في مجال العمارة والبناء، شكرا لسعة صدركم، تحياتي للكادر جميعاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى