سيرة فنان

عادل امام … اسطورة العرب التمثيلية وصاحب الشخصية والكاريزما الكوميدية

نور الدين الموسوي

الفنان الذى تجاوز النجومية، وحطم الأرقام القياسية، الذى تربع على عرش النجومية والشهرة لأربعة عقود متتالية دون غيره، صاحب مكانة مهمة ومتميزة عند قاعدة عريضة من الجمهور، ليس فى مصر وحدها، بل فى جميع أنحاء الوطن العربى، هو القدوة والمثل الأعلى لأى فنان يسعى للشهرة والنجاح معنا ومعكم هذا الاسبوع الفنان الزعيم (عادل امام).

ولادته ونشأته
ولد عادل إمام في 17 ايار عام 1940 في قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية في مصر، تخرج من كلية الزراعة، وبدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة ومنها إلى عمل السينما وكانت بدايته عام 1962 بأدوار صغيرة ولكن شهرته بدأت في منتصف سبعينيات القرن العشرين وذلك من خلال أدواره الكوميدية الممزوجة بالطابع السياسي، وأدى أكثر من مائة فيلم خلال فترة وأخرى، تحظى بعض أعماله السينمائية والتلفزيونية بالجرأة وتثير ضجة وجدلاً لنقاشه لقضايا اجتماعية وسياسية ودينية مهمة مثل الأزمات العربية مع إسرائيل والدنمارك.


عائلته
زوجته (هالة الشلقاني) التي تزوجها كونها حبه الأول والأخير كاشفاً بأنه لم يتخيل يوماً بأنه سيتزوج إمرأة غيرها، فضلّت البقاء بعيدة عن الأضواء ولكنها كانت تظهر معه في المناسبات الخاصة التي تمّ فيها إلتقاط الصور الوحيدة لها.
له 3 أولاد من زوجته هالة وهم المخرج رامي إمام، الإبن الكبير، سارة، الإبنة الوسطى، والممثل محمد إمام، كما أن لديه حفيدة صغيرة إنتشرت صورة نادرة لها مع والدتها سارة التي تزوجت من أحمد عام 2004 مسببة ضجة اعلامية بسبب نسب زوجها.
أما الإبن الأكبر رامي، فيمشي على خطى والده ولا يمزج بين حياته الشخصية والعملية ولهذا السبب لا تتوافر الكثير من المعلومات عن زوجته ياسمين محمد شامي الغزالي، لكن بعض المصادر ذكرت بأنها من عائلة عريقة وثرية.
ومحمد إمام إسمه على كل لسان، فقد دخل عالم التمثيل إلى جانب والده وينتقل من نجاح إلى آخر بسبب موهبته.


المناصب
تم اختياره عام 2000 سفيراً للنوايا الحسنة في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وبذلك أصبح معروفاً على المستوى السياسي العالمي.


حياته الفنية
يعتبر واحد من أشهر الممثلين في مصر والوطن العربي وقد اشتهر بأداء الأدوارالكوميدية التي مزجت في كثير من الأفلام بالرومانسية والسياسية والقضايا الإجتماعية، بدأ حياته الفنية عام 1960 وشارك في بطولة العديد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات.
شخصيته النموذجية هي التي ساعدته ليرتفع فوق الضغوط الخارجية القوية، ويطرح مواضيع تعتبر من الخطوط الحمراء لتلاقي استحسان جمهوره.
قام عادل إمام ببطولة العديد من الأفلام التي كانت ذات أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، حيث بالثمانينيات والتسعينيات كانت أفلامه الأعلى دخلا في السينما مما جعله متفوقاً عن بقية الممثلين.
في مرحلة سبعينيات القرن العشرين اشتهر من خلال أفلام أدى فيها دور البطولة مثل (البحث عن فضيحة) مع (ميرفت أمين) و(سمير صبري)، و فيلم (عنتر شايل سيفه) مع (نورا)، و(البحث عن المتاعب) مع (محمود المليجي)، (ناهد شريف) و(صفاء أبو السعود)، وفيلم (إحنا بتوع الأتوبيس) الذي يعتبر من أهم الأفلام في السينما المصرية اذ تطرق لأمور ذات طابع سياسي حاد، وفيلم (رجب فوق صفيح ساخن) مع (سعيد صالح) و(ناهد شريف) عام 1979.


تلت ذلك مرحلة السيطرة والتربع حيث أصبح أحد الممثلين الأكثر شراء تذاكر لأعماله السينمائية في حقبة ثمانينيات القرن العشرين، حيث شارك بشخصيات كوميدية جسد فيها دور المصري بمختلف مراحله ومستوياته، مثل الشاب المتعلم أو الريفي البسيط وتصدى لقسوة الحياة وفي نفس الفترة لعب أدوار أكثر جدية لينافس فيها ممثلي جيله المميزين مثل (أحمد زكي) و(محمود عبد العزيز) و(نور الشريف)، ووجد ترحيباً من النقاد في عدد من الأفلام.
وواصل نجاحه التجاري في أفلام ذات طابع الأكشن وأكثر ضخامة على المستوى الإنتاجي مثل (النمر والأنثى)، (المولد)، (حنفي الأبهة).
ومع بداية تسعينيات القرن العشرين أخذت أفلامه الصبغة السياسية الاجتماعية التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي في المجتمع المصري والعربي بشكل كوميدي وشكل فريق عمل ناجح جداُ مع السيناريست (وحيد حامد) والمخرج (شريف عرفة)، واهمها سلسلة فيلم (بخيت وعديلة).
ولقد حقق نجاحًا كبيرًا في السنوات الأخيرة على المستوى المحلي والعالمي في دور (زكي الدسوقي) في فيلم (عمارة يعقوبيان) الذي أشاد به النقاد العالميين، وعرض الفيلم في عده مهرجانات عالمية وفي مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك، وتلته نجاحات في أفلام مثل (مرجان أحمد مرجان) و(حسن ومرقص) مع الفنان (عمر الشريف)، و(بوبوس) مع الفنانة (يسرا)، كما عرف عنه تشجيعه المواهب الجديدة بمشاركتهم ببطولة أعماله حيث شاركت أمامه الممثلة (نيللي كريم) ببطولة فيلم (زهايمر) عام 2010.
من اهم المسرحيات التي قدمها عادل امام (سري جدا) ، (أنا وهو وهي)، (حالة حب)، (انا فين وانت فين) مع الفنان الراحل (فؤاد المهندس) و(شويكار)، (البيجاما الحمراء) مع (عبد المنعم مدبولي)، (غراميات عفيفي)، (مدرسة المشاغبين)، (شاهد ما شفش حاجة)، (الواد سيد الشغال)، (الزعيم)، (بودي جارد).
اهم المسلسلات التي قدمها عادل امام (النشال)، (مين و لا مين)، (الفنان والهندسة)، (ساحرة)، (الرجل والدخان)، (كيف تخسر مليون جنيه) مع (نبيلة عبيد)، (دموع في عيون وقحة)، (ماستر سين)، (فرقة ناجي عطا الله)، (العراف)، (صاحب السعادة)، (استاذ ورئيس قسم)، (عفاريت عدلي علام) ويستعد لاعداد مسلسل جديد بعنوان (عوالم خفية)، كما بجعبته مسلسل اذاعي عنوانه (أرجوك لا تفهمني بسرعة) مع الراحل (عبد الحليم حافظ).

ثنائيات
كوَن عادل امام ثنائيات فنية عدة لاقت نجاحًا باهراً، كان من أبرزها من الفنانين (سعيد صالح) الذي شارك عادل إمام في الكثير من أعماله السينمائية، و الراحل (مصطفى متولي) زوج شقيقته، ومن الفنانات (لبلبة) و(يسرا) و(شيرين) اللواتي اشتركن معه في الكثير من الأفلام.
التكريمات
جائزة أفضل ممثل لعام 1995 عن فيلم (الإرهابي) من مهرجان القاهرة السينمائي، جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام2005، جائزة من لجنة التحكيم الدولية لأفضل ممثل لعام 2006 عن فيلم (عمارة يعقوبيان) من مهرجان (ساو باولو) السينمائي الدولي، جائزة أفضل ممثل لأفلام السرد لعام 2006 من مهرجان (تريبيكا) السينمائي، جائزة أفضل ممثل لعام 2007 عن فيلم (عمارة يعقوبيان) من مهرجان القاهرة السينمائي، جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام2008، جائزة شرفية من مهرجان مراكش السينمائي الدولي عام 2014، التانيت الذهبى من مهرجان قرطاج السينمائى عام 2016، الوسام الوطني للإستحقاق في قطاع الثقافة من الصنف الأول من قبل الرئيس التونسي (الباجي قائد السبسي) عام 2016، جائزة الانجاز الابداعي في الدورة الاولي في مهرجان الجونة لعام2017.
الخاتمة
في اعماله حاول (عادل امام) ان يقود سيمفونية تعبر عن الم المواطن المصري والعربي البسيط، فأصبح زعيما على قلوب محبيه ومتابعيه حتى لقب بالظاهرة التي يحلم اي مبتدئ بالوصول اليها، في نفس الوقت الذي كان يظهر انكسارهم وضعفهم كان يحاول ان يأخذهم لعالم حالم عندما يقدم شخصياته القادرة على اللعب مع الكبار وتغيير الحال والفوز في كل التحديات، هذا الفنان الذي كلما تصورت انه وقف على حافة التقاعد الفني، فاجئك بعمل جديد وافكار واعدة تجعلك تترقب خطواته المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى