لوحات

شوقي زغلول فنان الحياة المصرية

الاء خير الله

(شوقي زغلول) فنان مصري الجنسية من أهم رسامي العرب الذي اشتهر بلوحاته الجميلة ولد في عام 1947 ودرس في كلية الفنون الجميلة. واتخذ من البيئة المصرية والفلكلور الشعبي عنوانا لكل لوحاته الفنية التي عبر من خلالها عن حياته في مصر . لوحات (شوقي) تكاد لا تخلو من تلك القامات الإنسانية التي يختزل فيها تصوره الفني باعتباره الإنسان قضية والذي يصوره هنا بطريقة تسمح له بوضع ذلك الإبهام وكل ذلك الحزن على وجهه وأصبح الحزن سمة غالبة على أعماله الفنية.
ركز (شوقي) على الصفات المجردة التي يميزها العقل الإنساني ويدركها فمفردات الوجه أصبحت علامات مختزلة موحية، العين بقعة ظلية أو نقطة أو قد تكون عيناً واحدة واسعة مرسومة بطريقة فرعونية على مساحة الوجه والأنف تحول إلى خط أو خطين متوازيين مرسومين بطريقة ساذجة والفم بقعة ظلية صغيرة وقد لا يوجد فم، هذه الشخصية ليست لأحد بعينه ولا تنتمي إلى طبقة اجتماعية محددة إنها كيان له صفاته الحسية الخاصة به وتنتمي إلى ذات الفنان.
خلال الاعوام العشر التي أمضاها الفنان في الكويت مدرسا ورساما صحفيا أنتج عددا كبيرا من اللوحات ما بين مساحة صغيرة وكبيرة على الورق والقماش بما يقارب المائتي لوحة بعد أن توفرت لديه الألوان والأدوات والجو المناسب، انتهت حياته على أثر حادث سير وتوفي سنة 1988.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى