لوحات

سيف الفتلاوي: علاقتنا بالخط العربي علاقة روحية واتمنى اضافة درس الخط العربي للمنهج الدراسي

حوار/ تحرير عبد الرضا

يقال ان الخط الجميل يزيد الحق وضوحاً، وربما لم يحدث في أي لغة هذا القدر من الانسجام بين الروح والكلمة والخط مثلما حدث في اللغة العربية ليبدو تناسقاً غريباً في جسد واحد. في حوارنا الاسبوعي التقينا (سيف) خطاط مبدع حدثنا عن رحلته مع هذا الفن.
*عرفنا عن نفسك؟
– سيف محمد مزعل الفتلاوي عمري 33 عام، حاصل على دبلوم وبكالوريوس في الخط العربي والزخرفة الاسلامية، اعلامي في وزارة التربية، وعضو في نقابة جمعية الخطاطين العرب، ونقابة الفنانين العراقيين، واتحاد الصحفيين العراقيين، واتحاد الاعلاميين العراقيين، كما املك مكتباً لتنفيذ اللوحات، متزوج ولي بنتان (ملاك وفنون).
*لماذ الخط والزخرفة بالتحديد؟
– الخط العربي هبة من الله يهبها لمن يشاء، بدأت منذ الصغر من خلال تقليد القطع والايات بالاماكن المقدسة الى ان تطورت ودخلت معهد الفنون ومن ثم الاكاديمية كما لقربنا من القرآن الكريم منذ الصغر تأثير، فالقرآن والخط العربي وجهان لعملة واحدة من حيث الروحية التي تربطهما.
*بأي من الخطاطين تأثرت؟
-معلم الاجيال وتاج بغداد الاستاذ المرحوم (هاشم محمد البغدادي).
*ما هي المعارض التي شاركت بها؟
– لي عدة مشاركات مثل المعرض القطري للخط العربي والزخرفة في وزارة التربية، معرض ليالي القدر الاول والثاني في جمعية الخطاطين العراقيين، معرض الغدير الأول للخط العربي والزخرفة الاسلامية، مشاركة احدى لوحاتي في معرض نسمات من بغداد/ ايطاليا (سانت انجلو)، وكذلك معرض الخط العربي في الاردن، معارض معهد واكاديمية الفنون الجميلة، المعرض الوطني للخط العربي لجمعية الخطاطين العراقيين، المعرض التشكيلي الشامل الاول لوزارة الثقافة.
*برأيك الحاسوب وامكانياته هل ستغنينا عن الخطاطين؟
– يقول استاذنا ومعلمنا (ياقوت المستعصمي):”ان الخط عبادة، فهو هندسة روحانية ظهرت بآلة جسمانية”، فالخطاطون القدماء كانوا يتوضؤون قبل أن يمسكوا المداد، ويبسملون عندما يعمدون ريشتهم في الحبر، ويتوجهون بالشكر والدعاء بعد إتمام مهماتهم، ثم يدفنون جثث أقلامهم وبقايا معداتهم تحت التراب، فعلاقتنا بالخط العربي علاقة روحية، اما الكومبيوتر فهو عاجز عما يبدع به الخطاطين.
* ما نصيحتك لمن يحاول ان يدخل مجال الخط والزخرفة؟
-ان الدخول لمجال الخط العربي يتطلب صبراً كبيراً لانه يحتاج تمريناً مطولاً وعناء حتى يصل الخطاط الى مبتغاهُ .
*امنياتك في مجال الخط والزخرفة؟
-اتمنى من الدولة ان تهتم بالمؤسسات والنقابات الفنية وان تدعم فن الخط العربي وتعطي الدور لجمعية الخطاطين العراقيين كونها من اول جمعيات الخطاطين في الوطن العربي.
*كلمة اخيرة..
– اتأمل ان تقوم وزارة التربية باضافة درس الخط العربي للمنهج الدراسي كوننا نعاني من ضعف الكتابة للتلاميذ وحتى طلبة الجامعات واساتذتهم، كما اشكر صحيفتكم لاهتمامكم بالخط العربي والفن فانتم اهل الفن والذوق والرقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى