موسيقى

سيرجي رخمانينوف ملك الموسيقى الروسية

سامر حميد

عندما يمر هذا الاسم على الموسيقي سيتذكر تلك الالحان الجميلة والنغم الرائع الذي لطالما استمع لها وهو مفعم بصفاء الذهن وحس العزلة.
ولد الفنان عام (1873) في (فيليكي نوفغورود) بروسيا وتميز اسلوبه بالاسطورية و الرومانسية، وكيف لا وقد تأثر بفنانين امثال (شوبان)،(ليست) و )تشايكوفسكي).
كان يمتلك كفين كبيرين جدا اتاحا له السيطرة على مفاتيح البيانو، ويعتبر من الموسيقيين الذي كان همهم التجديد في القرن التاسع عشر وكذلك (شيكوفسكي) الذي يعتبر (سيرجي) امتدادا له.
ولان لكل مبدع شخص ما ورائه بالاسناد والتوجيه فقد درس هذا الفنان على يد (ريمسكي كورسيكوف) وهو احد عمالقة الموسيقى في وقته.
تميزت موسيقى (سيرجي) بالنفس الشرقي، والف عدة رقصات شرقية بالبيانو وهو ما زاد من ابداعه وجعله يستحق لقب اعظم عازفي البيانو في تاريخ الموسيقى في القرن العشرين فضلا عن قيادته للفرق الموسيقية انذاك والتي لم تقل ابداعا كما كان يفعله من تأليف للرقصات والموسيقى.
اخر حفلة موسيقية له كانت في الصالة الرياضية لـجامعة (تينيسي) في (نوكسفيل) و اصبح مريضا جدا بعد هذه الحفلة حتى اضطر للرجوع لمنزله في (لاس فيغاس).
ثم تبين انه مصاب بسرطان الجلد ولكن لم يتم ابلاغه الى بعد فترة حتى اصبح مريضا بشكل واضح و مات من مرضه هذا عام (1943) في (بيفرلي هيلز) قبل عدة ايام من حفلة عيد ميلاده الـ70.
رحل ولكن تناقلت موسيقاه الاجيال حتى وجدها الجيل الحالي على مواقع الانترنت وتسنى لهم معرفة هذا العملاق ونغماته جيدا على الرغم انهم لم يعاصروه الا انهم احبوه لفنه وخلدوه لابداعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى