سيرة فنان

ساندرا بولوك…روح ساحرة بعفويتها ومسيرة متألقة بادوارها

مروة فاضل شاطي 

لقبت بالعديد من الالقاب التي نالتها عن استحقاق مثل (محبوبة الجماهير) و(هرة هوليوود)، صاحبة حس عفوي وابتسامة عريضة اعمالها عالقة في اذهان الكثيرين، الوصف بحقها يكاد ان يكون مربكآ بعض الشيء لنجوميتها وشعبيتها، تمتلك ادوات ممتازة جعلتها ممثلة رفيعة المستوى فدخلت قلوب محبيها من خلال انتهاجها خط الكوميديا الراقي، (ساندرا بولوك) اشهر نجمات هوليوود نجمة سيرة فنان لهذا الاسبوع.

الولادة والنشأة
اسمها (ساندرا أنيت بولوك) ولدت في 26 تموز عام 1964 في احدى ضواحي فيرجينيا في واشنطن العاصمة في الولايات المتحدة الامريكية ونشأت في عائلة فنية تميزت بالقدرات الصوتية والغنائية فوالدتها هي مغنية الاوبرا الالمانية (هيلغا دي ميير)، أما والدها (دبليو بولوك) فهو مدرب مختص بتدريب الطلاب على أصول الغناء من الاباما.
أمضت طفولتها بين ألمانيا وأماكن أخرى من أوروبا وفرجينيا في محاولة منها لحضور جميع الحفلات التي تؤديها والدتها، وقد كانت من الوجوه المألوفة لدى المنتجين بسبب تواجدها مع والدتها على خشبة المسرح في كثير من الحفلات ما ساهم في تعزيز مشاعرها لتحلم بأن تصبح ممثلة في المستقبل.


حياتها الشخصية
جمعتها علاقة حب عام 1996 مع الممثل (ماثيو ماكونهي) استمرت عامين، وذلك بعد مشاركتهما في فيلم
(A Time To Kill)


وانفصلا بعدها ولم يلتقيا. كما ارتبطت سابقا بالممثل (كريس ايفان)، ثم تزوجت في عمر (41) من الممثل (جيسي جي. جيمس) في حفل بمزرعة في ولاية كاليفورنيا، وهما الآن مطلقان بسبب خيانة زوجها لها مع عارضة الوشم (ميشيل كيغل)، فبعد أن فازت بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة لعام 2010 اكتشفت خيانة زوجها لها في اليوم التالي مما سبب خلافات بينها وبين زوجها انتهت بالطلاق، بعد هذه الأحداث أعلنت انها تبنت طفلاً واسمته (لويس)، اذ كانت قد بدأت بإجراءات التبني هي وزوجها السابق وأحضرا الطفل إلى منزلهما في كانون الثاني لكنها قررت أن تبقي الأمر سراً لتعلنه فيما بعد، ولكن وبعد اكتشافها خيانة زوجها اجلت الإعلان عن التبني، وعندما انتهت فوضى قضية الطلاق قررت أن تعلن عن ابنها (لويس) الذي يبلغ من العمر الان (8) اعوام كما لها ابنة بالتبني ايضا تدعى (ليلي) وتبلغ حاليا من العمر (6) اعوام. صدرت اشاعات عن وجود علاقة بينها وبين الممثل (جورج كلوني) تم نفيها من قبل الاثنين واعلنا انهما مجرد اصدقاء، كما سرت اشاعات عن ارتباط بينها وبين المصور الفوتوغرافي (براين ريندل) وهو مصور وسيم يعمل ايضاً عارض أزياء، وقد أفادت المصادر أنه يلعب دور الأب الجيد لطفليها.


سيرتها الفنية
التحقت (ساندرا) بجامعة شمال كارولينا لدراسة التمثيل المسرحي وقد تميزت بحيويتها وذكائها الحاد وحس الفكاهة المميز ثم انتقلت إلى نيويورك لمتابعة عملها المسرحي كما زاولت مهنة النادلة بأحدى المطاعم ومما لا شك فيه انها ناضلت لاعوام عدة قبل أن تصبح إحدى الممثلات الشهيرات في هوليوود فقد توجب عليها أن تنتقل بين عدة مراحل قبل أن تدخل عالم الشهرة من أوسع أبوابه اذ توجب عليها تمثيل بعض الافلام وبعض البرامج التفزيونية حتى رشحها المنتج (جان لو بونت) لفيلم (Speed) عام 1994 ومع انطلاقة هذا الفيلم سطع نجمها في عالم الفن وتألقت حيث بلغت ايرادات هذا الفيلم حوالي 350 مليون دولار بعد ان حصل الفيلم على الاطراء نتيجة اتقان (ساندرا) للدور ببراعة تامة، وبعد عدة أعمال أثبتت المقدرة الكوميدية في فيلم (عندما كنت نائماً) بعد أن حلت كبديلة للنجمة (ديمي مور). وأخذت (ساندرا) تهتم بعالم الفن والتمثيل أكثر فأسست شركة إنتاج خاصة بها وساهمت في تأليف وإخراج وتمثيل أول أفلام شركتها المنتجة لتؤكد مقدرتها وموهبتها بالتعامل في عالم الفن فقد ظهرت ممثلة أمام الكاميرا ومنتجة خلفها.
شاركت بعدد من الافلام السينمائية التي تصاعدت ايراداتها في شباك التذاكر الامريكية وايضا قدمت مجموعة من الاعمال السينمائية المتنوعة من ضمنها فيلم (28 يوم) و(قتل بالارقام) وتميزت ايضا في دور (غريس هارت) في فيلم (Miss Congeniality).


حقائق ومعلومات
* عام 1995 اختيرت ضمن أكثر من 100 نجمة مثيرة في تاريخ السينما، وفي 1999 اختيرت كواحدة من أجمل خمسين امرأة في العالم.
*تبرعت بمليون دولار لمؤسسة الصليب الأحمر الأمريكي بعد أحداث 11 ايلول عام 2001، ثم تبرعت بمليون دولار بعد كارثة التسونامي في أسيا عام 2004، كما تبرعت بمليون دولار أيضا لمنظمة أطباء بلا حدود عقب زلزال هايتي في 2010.
*تكره الأفلام الموسيقية وأقسمت انها لن تشارك في فيلم موسيقي أبدا.
*ذهبت بنفسها لتستلم جائزة تسمى (Razzie Award) لاسوأ ممثلة عن دورها في فيلم
(All About Steve).
*تعلمت عزف البيانو في الـ(8) من عمرها، وتجيد رقص السالسا، التانجو والفلامنكو، كما درست الباليه وهي طفلة، وكانت لاعبة (جمباز) أيضا في المدرسة الثانوية.
*فازت بمسابقة رقص في الجامعة مع صديقها (مارك برونتز) الذي رافقها في حفل الأوسكار عام 1996، وأسس معها أيضا شركة الإنتاج
(Fortis Films).


اعمالها الفنية النخبوية
برزت (ساندرا) في العديد من الافلام والاعمال التي ابدعت بها ولطالما لمعت بها والتي نالت استحسان الجمهور ورضى نقاد السينما ومن الافلام التي برعت بها نذكر(Speed) عام 1994، اذ مثلت دور فتاة تضعها الظروف لقيادة باص على وشك الانفجار، فيلم
(The Net)
عام 1995، فكانت مبرمجة منعزلة تجد نفسها وسط مؤامرة لمجموعة من (الهاكرز) (Hope Floats)عام 1998، قامت بدور ملكة جمال سابقة تنقلب حياتها راسا على عقب بعد طلاقها، واشتهرت بدور شرطية تضطر للتخفي في مسابقة لاختيار ملكة جمال امريكا في الفيلم الكوميدي
(Miss Congeniality)
عام 2000، وفيلم
(Murder by Numbers)
عام 2002، وتلعب فيه دور محققة تحاول حل كشف لغز جريمة قتل قام بها مراهقين
(The Blind Side)
عام 2009 والذي فازت به بالكثير من الجوائز عن دور مقتبس من قصة حقيقية عن سيدة تتبنى مراهق من ذوي البشرة السوداء جاء من عائلة مفككة وكيف ساعدت في نجاحه وتميزه كلاعب كرة قدم، وفيلم
(Our Brand is Crisis )
لعبت دور مديرة حملة انتخابية تساعد احد المرشحين للفوز بمنصب الرئيس، كما لها افلام مشهورة مثل
(A Time To Kill )
عام 1996، 28 days) )عام 2000، وشاركت صوتيا في فيلم (Minions) عام 2015، ولديها فيلمين لعام 2018 هما
(BoxBird)
و (Ocean’s 8 ) .
الترشيحات والجوائز
حصلت (ساندرا) على العديد من الجوائز التي اثبتت من خلالها جدارتها الفنية الكبيرة، فقد حازت على جائزة افضل دور من نقابة ممثلي الشاشة عام 2005 عن دورها في فيلم (Collision) وايضا حظيت بالترشيح لجائزة الاوسكار عام 2010 لأفضل ممثلة رئيسة في فيلم
(The Blind Side)
وفازت بهذا الترشيح وفي نفس العام فازت بجائزة
(Razzie Award)
لاسوء دور عن فيلم
(All About Steve)
وبذلك تكون اول ممثلة حاصلة على جائزة افضل واسوأ ممثلة في نفس العالم. ترشحت لجائزة الأوسكار للمرة ثانية عام 2014 عن دورها في فيلم (Gravity) الذي حصد 7 جوائز أوسكار ، اما جوائز الغولدن غلوب والترشيحات لها فكانت افضل ممثلة كوميدية او استعراضية عام 1996 في فيلم
(While You Were Sleeping)
وافضل ممثلة كوميدية واستعراضية عام 2001 في فيلم (Miss Congeniality)
وافضل ممثلة كوميدية عام 2010 في فيلم
(The Proposal)


ومن الجدير بالذكر ايضا ومن الامور التي لا تقل اهمية عن سابقتها انه قد تم وضع نجمة باسمها في ممشى المشاهير في هوليوود.
من خلال مسيرتها الفنية وانسانيتها الواضحة في حياتها الواقعية نتوقع لـ(ساندرا) المزيد من النجاح كونها بدأت بخطوات فنية مدروسة ولا زالت مستمرة في المضي بهذا الطريق المتألق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى