سيرة فنان

روبرت دي نيرو…الاب الروحي ونهر هوليوود الابداعي

تركي سعد

اسمه كفيل بان يجعلك تدخل السينما لمشاهدة فلمه من دون تردد، ممثل عملاق حصل على جائزة الأوسكار مرتين في حياته الفنية فعد من أهم ممثلي جيله، ذلك الجيل الذي برز في السبعينيات من القرن الماضي، لا أحد يختلف على موهبته وأدائه الراقي اذ يعد من كبار نجوم هوليوود، ويذكر كاسطورة في تاريخ السينما، فهو اميرها الوسيم الذي مهما شاب شعره وكثرت تجاعيد وجهه سيبقى يخطف القلوب بلكنته وحضوره.

الولادة والنشأة
اسمه الكامل (روبرت ماريو دي نيرو الابن) ولد في مدينة نيويورك في 17 اب من عام 1943 ، هو ابن لرسام ونحات وشاعر من أصل إيطالي، والدته تدعى (فرجينيا أدميرال) وقد كانت تعمل كرسامة أيضاً، قدم (ماريو دي نيرو) وزوجته (صوفيا) وهما جدا (روبرت) بداية القرن العشرين من إيطاليا إلى أمريكا، تلقى (روبرت) تعليمه الابتدائي في مدرسة (ليتل ريد) وكان رفاقه يلقبونه بـ(Bobby Milk) بسبب جسمه النحيف وملامحه الناعمة، ثم أدخلته والدته مدرسة الموسيقى والفنون الثانوية بولاية نيويورك ليطرد منها وهو في عمر 13، سافر إلى باريس حينما كان يبلغ من العمر 18 عاماً، يبلغ طوله 175سم ، وهو من الاشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى (اعسر).


اجتهد وثابر في مجال السينما بادوار لا تنسى ليصل الان الى ثروة تقدر بـ 190 مليون دولار.
حياته الشخصية
تزوج (دي نيرو) مرتين، الأولى بالممثلة والمغنية (ديانا ابوت) عام 1976، وأنجب منها ابنه (رافاييل) وانفصل عنها في عام 1988، زوجته الثانية والحالية هي (جريس هايتور) التي تزوجها في عام 1997، ليتطلقا عام 1999، ثم عادا مرة أخرى في 2004، أنجب منها (ايليوت) و(هيلين) كما أن لديه ابنين توأم من أم بديلة وله ابنة من علاقة سابقة، وبهذا تكون النتيجة زوجتان وستة أبناء.
حسه الفني
إن الطريقة شبه الطفولية التي يتعامل بها (دي نيرو) مع العالم هي متعة خالصة للمشاهدة وتجعلك كمشاهد تُقدر الأشياء الصغيرة التي تجعل من الحياة أمر ثمين وتستحق العيش من أجلها إنه مثالٌ هولييودي كلاسيكي على الفيلم المجتر للدموع ولأقصى درجة.
سيرته الفنية
في عام 1963، حينما كان يبلغ من العمر 20 عاماً، كانت معظم أعماله في المسرح، حصل على دور ثانوي في فيلم فرنسي اسمه (ثلاث غرف في مانهاتن) عام 1965، وظهر بعد ذلك في أول فيلم بعد التعاون مع (براين دي بالما) عام 1968 في فيلم (التحيات)، وفيلم (عقد القران) الذي صدر عام 1969، ومرة أخرى في فيلم (مرحباً والدتي) عام 1970.
حصل على شعبية كبيرة بعد تأديته لدور لاعب بيسبول في دوري البيسبول الأمريكي، في فيلم (اضرب الطبل ببطئ) عام 1973، في عام 1974 لعب (دي نيرو) دور (دون فيتو كورليوني) في مرحلة الشباب في فيلم العراب الجزء الثاني لـ(فرانسيس فورد كوبولا، حصل عن هذا الدور على جائزته الأكاديمية الأولى لأفضل ممثل مساعد، في عام 1976 ظهر (دي نيرو) مع (جيرارد ديبارديو) في فيلم (1900) الذي يسمى أيضاً (نوفيتشينتو)، بدأ بعمل ناجح آخر بالتعاون مع (سكورسيزي) حينما أدى دور (جوني بوي) و(تشارلي) في فيلم (الشوارع الوضيعة)، واستمر على هذا المنوال من التألق بتقديمه أدوارا صعبة إلى السينما طوال العقود الأربعة اللاحقة.
دخل (دي نيرو) تاريخ السينما من أوسع أبوابه مع فيلم (سائق التاكسي 1976) للمخرج (مارتن سكورسيزي) لتبدأ الأضواء في تتبع هذا الأمريكي أبن المهاجر الإيطالي، تلى ذلك العديد من الأعمال الناجحة مثل (نيويورك، نيويورك) عام (1977)، وفي عام 1978 لعب دور (مايكل فرونسكي) في فيلم (صائد الغزلان) حول حرب فيتنام، وشارك في فيلم (الثور الهائج) عام 1980، بعد ذلك قام بالعديد من الأفلام الأخرى الناجحة أبرزها (اعترافات حقيقية) (1981)، و(ملك الكوميديا) عام (1983)، كما ظهر في دور ملحوظ بفيلم (سيرجيو ليون ) بعنوان (حدث ذات مرة في أمريكا)، حيث مثل دور مجرم يهودي يدعى (ديفيد آرونسون) وكان ذلك عام 1984، كما ظهر في فيلم (الوقوع في الغرام) عام (1984)، (البرازيل) عام (1985)، (المهمة) عام (1986)، (المنبوذون) عام (1987)، (غودفيلاز) عام (1990)، (رأس الخوف) عام(1991)، (الحرارة) عام(1995)، (كازينو) عام (1995)، (رونن) عام (1998)، (حلل هذا) عام (1999)، (التق بالوالدين) عام 2000. شارك في فيلم (American Hustle) عام 2013، و (Joy) عام 2015، ومتوقع ان يصدر فيلم (The Irishman) الذي حصل على شهرة اعلامية واسعة وميزانية ضخمة عام 2019.


دي نيرو وعصر الألفية
هذا العملاق تراجعت أدوراه وقيمتها منذ بداية الألفية الثانية مع أفلام مثل (15 Minutes) ،(Showtime) ،(Stardust)، وغيرها من الأدوار وقد قام (جيمس تشابمن) مصمم الجرافيك الشهير بعمل إنفوجراف لإحصائيات درجات النقاد الممنوحة لأفلام (روبرت دي نيرو) على موقع (Rotten Tomatoes) السينمائي الشهير ليوضح خريطة تراجع أفلام (دي نيرو) في أعين النقاد عبر أخذ المتوسط السنوي لتقديرات النقاد عن أفلامه مع وضع عمره في الاعتبار، لنكتشف أن (دي نيرو) كان في المقدمة دائما لمدة 25 عام، لكن الانهيار بدأ في عام 2002 بالتحديد عندما كان يبلغ من العمر 59 عاما لتبدأ تقييمات النقاد لأدوراه تتراجع وذلك مع أفلام مثل (Showtime 2002)
و(Shark Tale) وهو فيلم رسوم متحركة شارك فيه (دي نيرو) بصوته فقط وغيرها من الأفلام.
اقواله المأثورة
*الشهرة ليست كل شىء ولكن إذا جاءتك الفرصة لتكون أحد المشاهير فحاول استغلالها لأن الفرصة قد لا تأتي مرة ثانية.
*لا تجعل خوفك من الفشل يحرمك من الاستمتاع بالتجارب فلو لم تخض التجربة لن تستطيع معرفة ما إذا كنت قادرا على فعل ما تريد أم لا .
*لا تتجمل ولا تحاول أن تضفي على نفسك صفات ليست من طبيعتك باختصار (كن نفسك).
* كلما تقدمت في العمر كلما زادت ثقتك في نفسك أكثر.
*لن تستطيع إرضاء كل الناس طوال الوقت أو حتى بعض الوقت ولكن على الأقل حاول أن ترضي نفسك.
*لا تنخدع بمجاملات من حولك فالكل بطبيعة الحال يحاول إرضاءك، استمع إلى آراء النقاد الحقيقيين فذلك أفضل.
*الحياة مليئة بالتناقضات حاول أن تتعايش معها ولا تقبل بالحلول الوسط إلا اذا كنت قادرا على فعل ذلك.
الجوائز والترشيحات
يعد (روبرت دي نيرو) واحدة من الحالات الإبداعية الاستثنائية في تاريخ السينما الأمريكية والعالمية بادواره الرائعة وادائه لشخصيات حفرت في ذاكرتنا. حاز على جائزة الأوسكار مرتين خلال مشواره الفني الطويل الذي بدأ منذ عام 1963. فاز بأوسكار أحسن ممثل مساعد عن فيلم (The Godfather||) عام 1974 ، كما فاز بأوسكار أحسن ممثل عن فيلم (Raging Bull) عام 1980، ورشح لست أوسكارات عبر مشواره الفني الطويل. إضافة إلى ترشيحه وفوزه المذكورين سابقاً فقد رشح لجائزة أفضل ممثل رئيسي لدوره عن فيلم (Taxi Driver)عام 1976 وكذلك عام 1978 عن دوره في فيلم (The Deer Hunter) وعام 1990 عن دوره في فيلم (Awakenings) وعام 1991 عن دوره في فيلم (Cape Fear)اما في عام 2012 رشح لجائزة افضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم The Godfather Part II. لديه العديد من الترشيحات لجوائز البافتا والغولدن غلوب علما انه فاز بجائزة افضل ممثل عن فيلم (Raging Bull) عام 1980، كما فاز بجائزة مرتبة الشرف لانجاز مدى الحياة عام2011. قام (دي نيرو) بترك بصمات يديه وأقدامه أمام (TCL Chinese Theater) في شباط 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى