موسيقى

(ديانا روس) نجمة موسيقى (البوب)(آر أن بي)

عدسة الفن – مصطفى سعد

ولدت (ديانا روس) في 26 آذار عام 1944 في ديترويت في ولاية ميشيغان. وبدأت بالغناء في سن المراهقة مع مجموعة من صديقاتها (ماري ويلسون)، (فلورانس بالارد) و(باربارا مارتن) التي سرعان ما تركت الفرقة، فيما استمرت الأخريات لتحقق فرقة (The Supremes) نجاحاً عالمياً في الستينيات، سجلت الفرقة أغنيتها الأولى (Where Did Our Love Go?)في العام 1964.
وفي العام 1969تخلّت(ديانا) علن الفرقة لتكمل مسيرة الغناء بمفردها وحلّت أغنيتيها (Reach Out and Touch Somebody’s Hand)و(Ain’t No Mountain High Enough) في المراتب الأولى. في العام 1972 مثلت (ديانا) في الفيلم السينمائي الملحمي (Lady Sings the Blues)وترشحت للحصول على جائزة (Academy Award)لأفضل ممثلة ثانوية عن دورها في هذا الفيلم الذي أدخلها مجال التمثيل من الباب الواسع فشاركت بعده في أفلام عدة مثل (Mahogany)في العام 1975 و(The Wiz)في العام 1978، وفي التسعينيات كان لـ(روس) مشاركات تمثيلية عدة في أفلام الشاشة الصغيرة.
بالرغم من لحظات النجاح والفشل التي عرفتها روس في حياتها، إلا أنها تمكنت من الوقوف في وجه الزمن بأغانيها التي لا تفنى، كما فازت روس بجوائز عدة بما فيها جائزة الغولدن غلوب ، و(Tony Award)وعدة جوائز (American Music Awards)ودخلت روس إلى (Rock and Roll Hall of Fame)في العام 1988 كونها احد أعضاء فرقة (The Supremes) وحصلت على جائزة (Lifetime Achievement Award) وجائزة (Performing Arts Honors Award)وفي العام 2009 عادت روس من جديد إلى الأضواء حين سمّاها الراحل (مايكل جاكسون) كوصي على أولاده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى