اضاءات روائية

(بنت اسمها ذات)…ثورة الجدود والأحفاد

عدسة الفن – حنان حسن الفريجي

(صنع الله إبراهيم) كاتب مصري ولد عام 1937، يميل الى الفكر اليساري، ومن الكتّاب المثيرين للجدل خصوصاً بعد رفضه استلام جائزة الرواية العربية عام 2003، والتي يمنحها المجلس الأعلى للثقافة. سُجن أكثر من خمسة سنوات من 1959 الى 1964، وذلك في سياق حملة شنت ضد اليساريين.

حصل (صنع الله إبراهيم) على جائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2004، ولديه عدة مؤلفات وروايات وقصص قصيرة. تم نشر روايته (ذات) لأول مرة عام 1992، وتبدأ أحداثها من عام 1952. هي رواية جميلة ينقل الكاتب احداثها من خلال بطلة روايته (ذات) التي سماها والدها (ذات الهمة)، وهو اسم يعود الى التراث والى السيرة الهلالية، وهي فتاة عادية تحلم كبقية الفتيات بزوج وسيم وبيت على قدر احلامها، تتزوج ويصبح كل همها بيتها ومشاكل البيت وترميمه كما فعلت جارتها، فتساعد في إرسال زوجها الى الكويت لتستغل أمواله في تجديد البيت. اخيها الوحيد يتزوج ويقرر العيش خارج البلاد وحين يزورهم يحدث ما يخافه فيعود لكن ما يخافه يواجه خارج البلاد.
بعد ضغط من زوجها بعد انجاب بنتين تنجب ولد، لكن هذا الاخير يحدث له شيء غريب يجعل تسجيله في المدارس العادية أمرا صعباً، وأحداث سوف تجدها مختلفة نوعا ما.
في الحقيقة لم أجد في الرواية متعة كبيرة، فهي عبارة عن تنقلات في حقبة زمنية حساسة، واذا سرحت قليلاً عنها سوف يفوتك الكثير وتحتاج تركيز عالي، بصورة عامة هي رواية جيدة إذا قرأتها بتركيز. تم تحويلها إلى مسلسل رمضاني في عام 2013، من بطولة (نيللي كريم) و(باسم سمرة) وإخراج (كاملة أبو ذكري) و(خيري بشارة)، وسيناريو وحوار (مريم ناعوم).
تبدأ أحداث المسلسل من ثورة 23 تموز 1952 وانتهاءً بثورة 25 يناير 2011. قصص وحوادث حقيقية نقلتها المسلسل بين الثورتين. كان عمل عظيم ان تشاهد مسلسل يقلب لك تاريخ مصر كألبوم صور، من حوادث سياسية واقتصادية وتقلبات اجتماعية وصرعات جديدة وتطورات تكنولوجية، وفي بداية كل حلقة تسمع اغنية حسب ذلك التاريخ، والنقلات الحكومية من رئيس لرئيس، لابد أن المصريين استمتعوا بمشاهدتها وهم يسمعون التأكيد من الجدود على الأحداث. لقد أضافوا للمسلسل الكثير وبرأيي هي اجمل من الرواية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى