نوافذ سينمائية

(السلاح القاتل) عبارات اسرع من الطلقات

اسل الصفار/امريكا

يعيش الشرطي (مارتِن ريگز) حياته يوم بيوم، فمنذ أن فقد زوجته التي قُتِلت بحادث، لم يعد هناك أي دافع له لاستمرار حياته سوى عمله.
يعتمد عليه زملائه لخبرته ودقة استخدامه للسلاح من خلال خدمته في صنف القوات الخاصة سابقاً ويبتعدون عن العمل معه لمجازفته وعدم اكتراثه.
اما الشرطي ( روجِر ميرتو) المحبوب من قبل زملائه فيعيش حياة مستقرّة مع زوجته وأطفاله في بيته الكبير ولديه قاربه الذي يعمل على إدامته تهيؤاً لموعد تقاعده القريب.
تجمع الظروف ريگز بميرتو عند التحقيق بمقتل فتاة يافعة بظروف غامضة، يزداد تعقّد القضية كلما زاد التعمّق بتفاصيلها، وتتعقّد أكثر بعدم الوفاق بين الشريكين ميرتو الرزين وريگز المجنون.
هذه قصة فيلم السلاح القاتل (Lethal Weapon) الذي أخرجه أحد عمالقة أفلام الأكشن (ريچارد دونِر) وقام بدور شخصيتيه الرئيسيتين العملاقين ميل گيبسُن (ريگز) وداني گلوفر (ميرتو).
كتب (شاين بلاك) النص السينمائي بشكل قدير متماسك، سريع حاد بحواره وأحداثه، تتصاعد من خلاله أحداث الفيلم بشكل متناسق ذكيّ مع تفاعل شخصياته.
ساهم عملاق الموسيقى (إيريك كلاپتون) بعمل الموسيقى التصويرية للفيلم وهنا قدّم لنا مقطوعة بديعة تخلّد العلاقة الإنسانية بأسمى مراحلها، إن كانت بذكرى فقيد، أو صداقة حقيقية.
أصبح الفيلم أيقونة في مجال أفلام الاكشن نتيجة للتعاون المثمر بين كل هذه المواهب، حقق نجاحاً فنياً ومالياً أدّى لاحقاً لإنتاج ثلاثة أجزاء اخرى له، وقدّم للمشاهدين ثنائي خالد يندر تكراره هذه الأيام منذ إنتاجه عام.1987
فيلم غنيّ بالعبارات الرنّانة، ثريّ بمشاهِد الحركة والاثارة، كنز في مجال التعاون الايجابي بين أفراد كادره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى